مواطنون من السويداء يستنجدون الروس لمعرفة مصير ابنائهم المعتقلين .!

صرح مسؤول في المركز الروسي للمصالحة في سوريا لوكالة نوفوستي، بأن المركز يساعد المواطنين السوريين في الحصول على معلومات عن مصير أقربائهم.

وقال رئيس فرع درعا لمركز المصالحة العقيد إيغور فيدوتوف: “تلقينا أكثر من 500 طلب من المواطنين حتى اللحظة، لا يمكننا أن نحطم أملهم الأخير في معرفة مصير أقربائهم وحل بعض المشاكل الأخرى، المركز ينظم أسبوعيا استقبال المواطنين الذين يستنجدون بنا في أمور لا مقدرة لهم على حلها بأنفسهم”.

وذكر فيدوتوف أن الفرع الذي يترأسه لا يراجعه أهالي درعا فحسب، بل يتوافد عليه مواطنون من السويداء والقنيطرة ودير الزور وحلب وريف دمشق أيضا.

وأشار فيدوتوف إلى أن السلطات المحلية لم تتكيف بعد مع متطلبات مرحلة ما بعد الحرب، وكثرة المشاكل التي تواجهها لا تترك لها مجالا أحيانا لمعالجة طلبات المواطنين، الذين يريدون معرفة مصير أقربائهم المفقودين، ويريدون حل قضايا تتعلق بالملكية والسكن والمصالحة وتسوية أوضاع أقربائهم”.

وأوضح أن معظم الطلبات التي يتلقاها المركز من المواطنين تنطوي على الاستعانة بالجانب الروسي في البحث عن المفقودين والمختطفين والمعتقلين.

يذكر أن سجون المخابرات السورية تضم عشرات ألاف المعتقلين السوريين، ويعانون من ظروف مأساوية، إذ يوثق ناشطون ارتقاء المئات منهم سنوياً تحت التعذيب، بعيداً عن أي معاملة إنسانية أو قانونية.