12 مليون م3 مخزون السدود في #السويداء والخير لقدام..!!

تجاوزت نسبة التخزين في سدود السويداء 12 مليون م3 وسط هطولات مطرية وُصفت بالأفضل خلال 20 عاماً الماضية.


وصرّح مدير الموارد المائية في السويداء المهندس “نبيل عقل” لصحيفة “تشرين” بأنّ الأمطار التي شهدتها محافظة السويداء والثلوج التي غطت معظم مناطق المحافظة في اليومين الماضيين أدّت إلى جريان غزير للمياه في معظم الأودية وارتفاع نسب التخزين في السدود لتتجاوز 12 مليون م3.
لافتاً إلى أن كميات المياه الإجمالية المخزنة أفضل من الموسم الماضي بشكل كبير مع توقعات بارتفاعها مع استمرار هطل الأمطار وتساقط الثلوج في المرتفعات.
وأكد “عقل” أن الهطلات المطرية هي الأفضل خلال 20 عاماً الماضية، إذ تجاوزت معدلها السنوي بكثير، إضافة إلى أن لهذه الهطلات تأثيراً إيجابياً على الزراعات البعلية الشتوية وخاصة محصولي القمح والشعير.
موضحاً أنّ الأمطار ستزيد الإنتاجية والمساحة المزروعة بالقمح التي تجاوزت 1.8 مليون هكتار، فضلاً عن تحسين الوضع المائي للسدود والآبار حيث يبلغ عدد السدود في السويداء 18 سداً وتخزينها الأعظمي 68.332 مليون م3.
فيما أشار عقل إلى أن عناصر المديرية والبلديات في حالة جاهزية للتعاون في حال حدوث أي طارئ وفيضان في السدود أو الأودية.
وبدوره رئيس اتحاد فلاحي السويداء “إحسان جنود” بيّن أنّ الثلوج التي غطت معظم مناطق المحافظة والأمطار الغزيرة الهاطلة لها تأثير إيجابي على الموسم الزراعي سواء للمحاصيل الحقلية أو الأشجار المثمرة.
معتبراً أنّ كميات الهطول شكلت حافزاً للفلاحين لإكمال الخطة الزراعية الموضوعة، مع العلم أنّ أغلب المناطق الجبلية في المحافظة شهدت هطولات ثلجية وهذا يبشر بموسم زراعي جيد.
الجدير ذكره أنّ محافظة السويداء عانت في السنوات الماضية من انخفاض مخزون المياه الذي سبب أزمة حقيقة للمواطنين في فصل الصيف خصوصاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.