الرئيسية / الاقتصاد / المركز يفكر برفع سعر الدولار الرسمي..!

المركز يفكر برفع سعر الدولار الرسمي..!

بعد أن وصل الفارق إلى نحو 100 ليرة بين سعر الدولار في المصرف المركزي التابع للنظام، وبين السوق السوداء، قال حاكم المركزي، حازم قرفو، إن هناك مساعٍ لتقليص الفارق بين السعر النظامي والسوق السوداء خلال الفترة القادمة دون أن يكشف عن طبيعة هذه المساعي والفترة الزمنية التي تتطلبها.

وتساءلت وسائل إعلام موالية، ما الذي يمنع المركزي من اتخاذ قرار برفع سعر الدولار الرسمي، بالسرعة القصوى، لأن ذلك سوف يوفر على خزينة الدولة عشرات الملايين يومياً، لافتة إلى أن تلكؤ المركزي في اتخاذ مثل هذا القرار هو لصالح بعض الفئات المستفيدة، في إشارة للمستوردين.
وكان الحاكم السابق للمركزي، دريد درغام، هو من خفض سعر صرف الدولار الرسمي إلى 435 ليرة، في محاولة منه لتخفيض سعره في السوق السوداء، وهو إذ نجح في البداية، إلا أنه سرعان ما قفز الفارق إلى أكثر من 100 ليرة سورية، ليستفيد منه المستوردون، ويحققون أرباحاً طائلة، نظراً لأنهم يحصلون على دولار الاستيراد من المصرف المركزي وبالسعر الرسمي، ثم يطرحون بضائعهم في الأسواق وفقاً لأسعار السوق السوداء. ويحذر محللون اقتصاديون من أن رفع سعر الدولار الرسمي من دون استقرار سعر الصرف، سوف يدفع المصرف إلى تحريك السعر كلما زاد الفارق عن السوق السوداء، وهو ما سيؤدي إلى اضطراب سوق الصرف، الذي سيدفع المضاربين إلى المزيد من التلاعب بالأسعار.
المصدر اقتصاد سوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *