فيس بوك سوري بطعمة مخابراتية.. ماذا قال عنه وزير الاتصالات

أكّد وزير الاتصالات والتقانة السورية عدم نيّة الوزارة بإيقاف تطبيق “فيس بوك” في البلاد نافياً تصريحات معاونه بسعي الوزارة لإصدار تطبيقات شبيهة بتطبيق “فيس بوك” وخاصة بالسوريين.


وقال الوزير “إياد الخطيب” لتلفزيون”الخبر” أن الوزارة تدعم أي توجه أو جهة أو فعالية عامة أو خاصة لانشاء بعض التطبيقات التي تشابه بعملها عمل “فيسبوك” مشيراً إلى أنّ عدد كبير من الدول توجهت لتخصص لنفسها تطبيقاتها التي تعمل على شبكاتها المحلية حيث يتبع ذلك لسياسة الدولة مؤكّداً أنّ الحكومة السورية تدعم هذا التوجه، ولكنّه استبعد وجود شيء من هذا القبيل حالياً.
كما صرّح “الخطيب” بأنّ التحضيرات تجري حالياً لدعم بعض التطبيقات التي تشبه في عملها عمل الـ “فيس بوك” إلّا أنّ ذلك لن يدفع الوزارة لإغلاق تطبيق “فيس بوك” معلّلاً ذلك لكون التطبيق المذكور عالمي وعدد المشتركين فيه أكثر من 500 مليون حوال العالم.
وبرّر “الخطيب” ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي حول تصريح معاون وزير الاتصالات “غسان سابا”، بأنّه نقل خاطئ للتصريح فوزارة الاتصالات والتقانة لا تنشئ تطبيقات إنما تدعم كافة التطبيقات على الشبكة.
ويشار إلى أنّ معاون وزير الاتصالات والتقانة “غسان سابا” كان قد بيّن لمجلة “مسارات” أن الوزارة تعمل على إصدار تطبيق جديد مماثل لـ “فيس بوك” سوري بامتياز، خاص بالسوريين أنفسهم، للحفاظ على سرية المعلومات الشخصية للمواطنين، لمنع نشرها والتلاعب بها خارج الحدود السورية مما أثار موجة سخرية بين المواطنين حيث اعتبر أحدهم أنّه سيكون وسيلة استخباراتية حيث توقع إضافة خدمة “من يستطيع ان يرى المنشور :العامة والمخابرات الجويةالاصدقاء والمخابرات الجويةالمخابرات الجوية فقط”
فيما علّق آخر: “بصير بدك ورقة من التجنيد لا مانع من فتح حساب”.