سقف القروض في السويداء لايكفي ثمن” ثلث الشقة” .!

سقف القروض في السويداء لايكفي ثمن” ثلث الشقة” .!

يصطدم العديد من المواطنين بالعراقيل أثناء محاولتهم الحصول على قروض عقارية من فرع المصرف العقاري بالسويداء، بغية شراء المساكن أو ترميمها وإكسائها، منها الكفلاء وسقف القروض.!

وبحسب بيانات بأسعار الشقق السكنية في مدينة السويداء، فإن المقترض إن حصل على سقف القرض فبالكاد تكفيه ثمن للشقة “على العظم”، أما كسوتها فتحتاج ضعفي القرض وسطياً.

وقال مقاول للسويداء 24، إن سعر متر البناء يتراوح بين 100 إلى 200 ألف ليرة حسب المنطقة وتخديمها، فيما يصل سعر متر الشقة المكسية بين 200 إلى 400 ألف ليرة، وبذلك يصل ثمن الشقة مئة متر إلى 40 مليون ليرة بزيادة 25 مليون عن سقف القرض.!

بينما أفصح موظف في المصرف للسويداء 24، أن القروض التي تتجاوز قيمتها مليوناً و500 ألف ليرة تتطلب صورة عن سند التمليك ورخصة بناء والمخطط وبيان القيد العقاري.

وفي تصريح لمدير فرع المصرف يوسف حسن، بيّن أن سقف القروض المقدمة للأفراد لشراء المساكن الجاهزة أو لشرائها وإكسائها معا أو لإنشائها وإكسائها معا تبلغ 15 مليون ليرة.

موضحاً أن مدة سداد القرض 10 أو 15 سنة بينما يبلغ سقف قرض الترميم 4 ملايين ليرة والاكساء 10 ملايين مع مدة سداد إما 5 أو 10 سنوات وبفائدة تتراوح بين 10.5 و 11.5 بالمئة وفق مدة السداد.