السويداء: قصف جوي يستهدف مزرعة قرب الحدود الأردنية

نفذ طيران حربي غارتين جويتين على مزرعة قريبة من الحدود السورية الأردنية، جنوب محافظة السويداء، في الساعة الثالثة بعد منتصف الليل، مما أدى لخسائر مادية فادحة في معدات زراعية، دون تسجيل أضرار بشرية.

وأفاد مراسل السويداء 24 فجر اليوم الخميس، عن حدوث انفجارين قرب الحدود السورية الأردنية، هز دويهما معظم القرى الحدودية. وسبق الانفجارين تحليق لطيران حربي، يرجح أهالي المنطقة أنه طيران أردني، كونه كان في الأجواء الأردنية.

مصادر أهلية عديدة، قالت للسويداء 24، إن القصف استهدف مزرعة تحتوي هنكارات إصلاح بداخلها ثلاث حصادات، وجرار زراعي، مما أدى لتدمير هذه المعدات. كما نفقت العديد من رؤوس الماشية.

في حين نجا جميع المتواجدون من العمال، الذين كانوا في بناء مجاور للهنكارات، لم يطاله القصف.

السيد منصور حسن الصفدي، صاحب المزرعة المستهدفة، قال في اتصال مع السويداء 24، إن المزرعة عبارة عن مكان لا يحوي إلّا أعمالاً زراعية، وهنكارات إصلاح مخصصة للجرارات والحصادات، وهنكارات لتربية الدواجن والأغنام.

وأضاف أن المزرعة يعمل فيها الكثير من أهالي المنطقة منذ عدة سنوات، و”الكل يشهد على نظافة المكان من أي شبهات، أو أي أعمال غير مشروعة تستدعي الهجوم”. وأكد السيد منصور: “نحن نشد على يد أي جهة تحارب عمليات التهريب، لكن المزرعة والعاملون فيها فيها بريئون من عمليات التهريب”.

واعتبر المصدر أن الجهة التي نفذت الغارة الجوية ربما تكون ضربتها بناء على معلومات مضللة، و”كان على من نفذ الضربة التأكد والاستقصاء من المزرعة والأعمال التي تجري فيها”. ولم يحدد السيد منصور الجهة التي نفذت الضربة، لكنه شدد التأكيد على البراءة من أي اسباب تستدعي الهجوم.

ورغم أن المنطقة التي تتواجد فيها المزرعة بالقرب من الحدود السورية الأردنية، تعدّ ممراً لجماعات تهريب المخدرات نحو الأردن، حالها حال غالبية المناطق الحدودية، إلّا أن شهادات السكان تطابقت حول المزرعة المستهدفة، مع رواية صاحبها. وحصلت السويداء 24 على صور توثق أضراراً مادية فادحة في المكان المستهدف.

ولم يصدر أي تصريح رسمي عن الأردن حول الضربة الجوية، لكن المحلل السياسي الأردني صلاح ملكاوي، قال في تدوينة على فيس يوك، إن “طيران مجهول استهدف مزرعة جنوب الغارية، والكثير من الدمار حل بالمزرعة التي يُعتقد أنها تستعمل في ‎تهريب المخدرات باتجاه الأردن من خلال ‎الطيران المسير”.

تعليق واحد

  1. تعقيبات: قصف جوي مجهول يستهدف منطقة لعبور مخدرات الاسد قرب الحدود مع الأردن | جريدة مصدر