الشيخ يوسف جربوع يؤكد انحيازه إلى جانب السلطة

لم يتراجع شيخ عقل الطائفة الثالث، الشيخ يوسف جربوع، عن موقفه المنحاز إلى “القيادة السورية” على حد وصفه. وأكد موقفه في كلمة قالها يوم الثلاثاء، خلال اجتماع ضم عدداً من وجهاء المدينة، ومحافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدة، المعبوث من بشار الأسد.

مصادر مطلعة قالت للسويداء 24، إن صفوان ابو سعدة، ابن السويداء، جاء إلى مدينته مبعوثاً من الأسد، يوم الثلاثاء، والتقى الشيخ يوسف جربوع، وعدداً من وجهاء المدينة. وانتشر مقطع فيديو للقاء، يتحدث فيه الشيخ يوسف عن رفض الانفصال. الانفصال المرفوض أصلاً من الحراك الشعبي الذي تشهده السويداء في الأيام الماضية، بحسب هتافات المشاركين فيه.

كما قال الشيخ يوسف جربوع، إن علم الدولة هو العلم الذي يمثله، واعتبر أن الحراك الشعبي يطلق هتافات خاطئة، في إشارة على ما يبدو إلى المطالب برحيل النظام وإسقاط الأسد. فقد أكد جربوع في حديثه، انحيازه إلى جانب السلطة وأنها “الخيار الاستراتيجي والوطني”.

وعلمت السويداء 24، أن صفوان ابو سعدة جاء حاملاً رسالة عتب من قيادته، ومزاعماً بأن الحراك الذي تشهده السويداء تستغله جهات لها نزعة انفصالية، وتحرف مسار المطالبين بتحسين الأوضاع المعيشية، وأنه يأتي في إطار “المؤامرة الكونية” على سوريا.

كما تحدث ابو سعدة عن “اهتمام” قيادته بمطالب الناس المعيشية، وأنها تدرس المطالب التي أعلنها الشيخ يوسف جربوع. هذا الاهتمام المزعوم، يتكرر في أحاديث أعضاء مجلس الشعب وممثلي الحكومة والسلطة من أبناء السويداء منذ سنوات، لكنه يبدو اهتماماً مقلوباً، كون الأوضاع المعيشية والاقتصادية في تدهور مستمر.

وتشير مصادرنا إلى ان السلطة كانت مستمية عبر مبعوثيها، لإطلاق هذه التصريحات من شخصية اعتبارية في السويداء. لا سيما بعد تأييد شيخي العقل حكمت الهجري وحمود الحناوي للمجتمع الأهلي المنتفض في السويداء، الذي يطالب بالتغيير السياسي، والخروج من المحنة التي تعيشها البلاد.

يذكر أن الشيخ يوسف جربوع أعلن بياناً قبل أيام خلال اجتماع في دار الطائفة بعد أيام من الاحتجاجات التي عمت السويداء المطالبة بالتغيير السياسي. وكانت مطالب جربوع: تغيير الحكومة، وإنشاء معبر بين سوريا والأردن، واهتماماً أكثر بالأوضاع المعيشية والاقتصادية.

ورغم أن هذه مطالب الشيخ يوسف جربوع، لا تمثل الحراك الشعبي الذي يرفع شعارات واضحة بالتغيير السياسي، لكن هل تتجاوب معها “القيادة” برأيك ؟ أم أن الشيخ يوسف جربوع وحده المطالب بالتجاوب مع مطالبها ؟

2 تعليقات

  1. تعقيبات: An Israeli role in Syria’s Suwayda protests | UPROOTED PALESTINIANS: SALAM ALQUDS ALAYKUM

  2. تعقيبات: An Israeli Role in Syria’s Suwayda Protests – Counter Information