عملية تبادل مختطفي السويداء ستنتهي خلال أيام قليلة

ﻭﺻﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ إلى ريف حماة، بعد أن أفرجت ﻋﻨﻬﻢ الحكومة السورية ﺑﻤﻮﺟﺐ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻣﻊ ﺗﻨﻈﻴﻢ داعش الإرهابي، ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺳﺮﺍﺡ ﻣﺨﺘﻄﻔﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﺴﻮﻳﺪﺍﺀ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻧﺎﺷﻄﻮﻥ ﻣﺤﻠﻴﻮﻥ ﻣﻦ ﻗﻠﻌﺔ ﺍﻟﻤﻀﻴﻖ لوسائل إعلامية معارضة، ﺇﻥ 17 ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﺴﺒﺖ 20-10-2018، ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺒﺮ ﻗﻠﻌﺔ ﺍﻟﻤﻀﻴﻖ ﻭﺩﺧﻠﻮﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ، ﺣﻴﺚ ﺗﻮﺟﻬﺖ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺰﻝ ﺃﺣﺪ ﺃﻗﺎﺭﺑﻬﺎ.

وكان ﻣﺼﺪﺭ ﻣﻦ “ﺣﺮﻛﺔ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ” قال للسويداء 24 أثناء تنفيذ صفقة التبادل، أن ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ اللواتي أفرجت ﻋﻨﻬﻢ الحكومة ﻫن ﺯﻭﺟﺎﺕ وأقارب ﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ.

وحصلت السويداء 24 من مصدر خاص على قائمة تضم 11 إمرأة مفرج عنها، مقربات من اشخاص مطلوبين للحكومة السورية بتهم تتعلق بالانتماء لتنظيم داعش، أحدهم ذكر في القائمة أنه انتحاري فجر نفسه في السويداء، ولم يتسنى لنا التحقق من مصدر مستقل حول صحة القائمة.

وأكد المصدر أن عملية التبادل مع التنظيم للإفراج عن جميع مختطفات السويداء والأطفال ستنتهي خلال الأيام القليلة القادمة، مقابل الإفراج عن دفعات إضافية من معتقلات حددت داعش أسمائهن في سجون الحكومة السورية، وطلبات أخرى للتنظيم رفض الكشف عنها.

يذكر أن الهدنة في بادية السويداء بين الجيش السوري وتنظيم داعش الإرهابي لا تزال قائمة حتى الساعة، وسط تعزيزات ضخمة استقدمها الجيش السوري إلى المنطقة، على أن تتجدد المواجهات بعد انتهاء عملية التبادل.