الرئيسية / توثيق المغيبين قسراً / 18 حالة خطف واحتجاز قسري في السويداء خلال شهر أذار ..!

18 حالة خطف واحتجاز قسري في السويداء خلال شهر أذار ..!

رصدت السويداء 24 في شهر أذار 2019 الفائت تعرض 18 شخص في محافظة السويداء للخطف والاعتقال في ظروف مختلفة، جميعهم من المدنيين.

ووثقت السويداء 24 مسؤولية عصابات الخطف وجهات مجهولة عن خطف 16 مدني، فيما كانت الجهات الامنية مسؤولة عن اعتقال مواطن واحد في ظروف تعسفية، بينما اختطفت فصائل عائلية محلية مواطن أخر في حادثة رد فعل.

بداية الانتهاكات كانت يوم الجمعة 1-3-2019، عندما خطفت عصابة مجهولة المواطن “بشار طرقجي” وسط ظروف غامضة، وأطلقوا سراحه بعد أسبوعين مقابل فدية مالية، أما يوم السبت 2-3-2019، اختطف مجهولون في السويداء المواطن “يوسف طلال أبو نبوت” 39 عاماً، من أبناء محافظة درعا، أثناء عودته من محافظة السويداء، وطالب الخاطفون فدية مالية مقابل إطلاق سراحه، لترد عائلة نبوت في درعا بخطف المواطن “غسان نعمان” من السويداء وتطالب من عائلته إطلاق سراح ابنهم مقابل إطلاق سراح “نبوت”.

يوم الجمعة 8-3-2019 اختطف مسلحون مجهولون في ريف السويداء الجنوبي، عائلة مؤلفة من عدة مواطنين، أطلقوا سراح النساء منهم، واقتادوا رجلين إلى مكان مجهول، وهما “محمد باسل غبرة” و”محمد حمزة”، مطالبين بفدية مالية لإطلاق سراحهما، وفي يوم الاثنين 11-3-2019 خطفت إحدى العصابات المواطن “عبدالله عرفات مصطفى” من ريف دمشق خلال تواجده في السويداء،وطلبت فدية مالية لإطلاق سراحه، إلا أن حركة رجال الكرامة تمكنت من تحريره بعد أيام وإعادته لذويه.

وانتقالاً لانتهاكات أجهزة المخابرات التي اعتقلت مواطن من السويداء أثناء ذهابه إلى العاصمة دمشق، وأطلقوا سراحه بغضون ساعات بعد مفاوضات مع فصيل “قوات الفهد” يوم الاثنين 18-3-2019، وقال مصدر مقرب من المواطن “أ، ر”، أن عناصر حاجز قصر المؤتمرات اعتقلوه أثناء ذهابه برفقة عائلته إلى العاصمة دمشق، بذريعة وجود مذكّرة بحقه من عام 2011.

وبالعودة لحوادث الخطف، فقد يوم الجمعة 22-3-2019، المواطنين “سعد السيد أحمد” و”وليد السيد أحمد” من أبناء درعا، أثناء تواجدهما في محافظة السويداء، إذ يعملان على سيارة لجمع الخردة، و ورد من جهة مجهولة تبنت خطفهما، تحدث فيه شخص مجهول وطلب فدية مالية قدرها 10 ملايين ليرة مقابل إطلاق سراحهما وإعادة السيارة التي يعملان عليها، أما يوم الاثنين 25-3-2019، تعرض مواطن من عائلة العصمان للخطف على يد مسلحين مجهولين قرب حديقة الفيحاء في السويداء، وطالبت الجهة الخاطفة فدية مالية لإطلاق سراحه.

كذلك فقد المواطنين “عبد الله الوهبان” وابنه “عدنان الوهبان” من أبناء مدينة شهبا، قرب مفرق قرية “مردك” المجاورة، وسط ظروف غامضة، يوم الثلاثاء 26-3-2019، وأطلقت سراحهم الفصائل المحلية لاحقاَ بعد عدة مداهمات، وفي اليوم ذاته اختطف مجهولون المواطنين “رشاد رمضان” و”أحمد هشام حماد” وشخص ثالث كان معهم، إذ كانوا يستقلون سيارة “ستروين” بيضاء اللون تحمل لوحة دمشق عند اختطافهم وقد أطلق سراحهم لاحقا في ظروف غامضة، كما شهد يوم الثلاثاء أيضا في الريف الجنوبي من السويداء، مداهمة مسلحين مجهولين لمحطة وقود “الباشا” في بلدة القريا، واختطاف 3 مواطنين من ريف دمشق يعملون بالمحطة ضمن “عقد ضمان”، واقتيادهم إلى مكان مجهول.

يذكر أن السويداء 24 وثقت في شهر شباط الفائت تعرض 33 شخص للخطف والاعتقال التعسفي بينهم 17 مدني و16 عنصر من الجيش السوري والأجهزة الأمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *