الخارجية تنفي تصريحات الدفاع حول الحجز على ممتلكات ذوي المتخلف

نفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية، التصريحات التي صدرت عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع، حول الحجز على ممتلكات ذوي المكلف الذي لم يدفع البدل.

وأكد مدير الإدارة القنصلية في وزارة الخارجية “حسن خضور” في مقابلة على الإخبارية السورية بتاريخ 2021/2/15، أنه لا صحة إطلاقا ما قيل عن تنفيذ الحجز على أموال ذوي المكلف الذي تجاوز /42/ عاما ولم يدفع قيمة بدل فوات الخدمة.

وجاء هذا التصريح مناقضاً لتصريح رئيس فرع البدل والإعفاء في وزارة الدفاع العميد “إلياس بيطار” الذي قال إن المكلف الذي لم يدفع بدل فوات الخدمة العسكرية وتجاوز عمره /42/ عاما يعاقب بالحجز التنفيذي على أمواله أو أموال ذويه من أهله.

مصدر مختص بالشأن القانوني قال للسويداء 24، إن تصريح البيطار ومن بثه يجب أن يلاحق جزائياً، حيث تعاقب الجهة التي بثت تصريح “البيطار” بالغرامة من مئة ألف إلى خمسمئة ألف ليرة سورية لنشرها أخبار غير صحيحة بحسب المادة (95) المرسوم 108 لعام 2011 قانون الاعلام.

مضيفاً “أن “البيطار” الذي يفترض به أن يكون على اطلاع بالقوانين الخاصة بالتجنيد، يجب أن يجرم بنقل أنباء كاذبة أدت إلى حدوث ذعر بين الناس في زمن الحرب، تكون عقوبته الاعتقال المؤقت أو الحبس ثلاثة أشهر على الأقل، في حال كان يحسب هذه الأنباء صحيحة، استنادا إلى المادة (286) من قانون العقوبات”.

يذكر أن الأجهزة الأمنية تعتقل بشكل متكرر إعلاميين ومؤيدين للسلطة بمجرد انتقادهم قضية الفساد المستشري في أجهزة الدولة، وكان أخرهم صحفية تعمل في إحدى القنوات الإخبارية، لكن الاعتقالات لا تشمل إلا منتقدي الفساد، أما “البيطار” فلا يزال على رأس عمله.