السويداء: إضرابات على خطوط النقل بسبب أجهزة التتبع

اعترض عدد من سائقي آليات النقل في السويداء على قرار سيلزمهم تركيب أجهزة التتبع GPS، نهاية شهر حزيران القادم، بعد عام من تجربة هذا النظام الذي يراقب مدى التزام آليات النقل بالعمل، في دمشق وبعض المحافظات.

وأضرب عدد من سائقي النقل عن العمل خلال الأيام القليلة الماضية، بحسب مصادر السويداء 24، نتيجة القرار الذي أثار مخاوفهم واعتبروه غير مناسب لعدة أسباب أثبتتها التجربة في دمشق، وعلى رأسها تحمّل السائقين لتكاليف تركيب الأجهزة الباهظة، وضعف شبكة الاتصالات، التي ستؤدي لمشاكل في عمل الجهاز، ما قد ينعكس على خصم مخصصات السائقين ومعاقبتهم.

وتبلغ قيمة جهاز التتبع، 350 ألف ليرة سورية، إضافة إلى ضريبة قيمتها 15 ألف ليرة سورية كل 6 أشهر.

صحيفة الوطن نقلت عن مدير فرع شركة المحروقات، أن تركيب الجهاز سيكون مبدئياً على آليات النقل الجماعي وشركات النقل (البولمان)، ونوّه إلى الآلية لا تلتزم بتركيبه سيتم إيقاف مخصصاتها من مادة المحروقات.

وقرر محافظ السويداء بسام بارسيك، تشكيل لجنة لإعادة تقدير الاحتياج للخطوط على ساحة المحافظة، على أن يتم بعد الانتهاء من تحديد الاحتياج الحقيقي لآليات النقل الجماعي التوجه إلى السائقين ودفعهم إلى فرع المصرف التجاري لشراء جهاز التتبع.

وفي ظل اعتراضات السائقين على القرار، تعتبر الجهات المعنية أن نظام التتبع يعطي للسائق حقه، ويحدّ من عملية بيع المخصصات في السوق السوداء، ويحسن من واقع النقل.