مخلّفات الموت تحاصر أبناء بادية السويداء

أصيب الشاب حسين ماجد السحيمان بجروح خطيرة، إثر انفجار جسم من مخلفات الحرب، في منطقة حوي حسين ببادية السويداء، يوم أمس الثلاثاء.

وأفاد مصدر طبي في المشفى الوطني، أن السحيمان من أهالي قرية الساقية شمال شرقي السويداء، نُقل إلى قسم العناية الفائقة يوم أمس، نتيجة إصابة خطيرة في الرأس. وأضاف المصدر أن المصاب خضع لعمل جراحي، ولا يزال حتى الساعة تحت المراقبة.

حسين، البالغ من العمر 17 عاماً، كان يرعى المواشي في منطقة حوي حسين شرقي بادية السويداء، عندما انفجار فيه جسم من مخلفات الحرب في المنطقة، بحسب مراسل السويداء 24 في البادية. ونقل مراسلنا عن مصادر أهلية قولهم إن الانفجار مصدره مخلفات قنابل عنقودية.

وتعد بادية السويداء، من أكثر المناطق خطورة في المحافظة، من ناحية انتشار مخلفات الحرب والألغام، وسط غياب الجهود الحكومية لتفكيك وإزالة هذه المخلّفات. وشهدت البادية عمليات عسكرية واسعة النطاق منذ عام 2014 وحتى أواخر 2018.

السويداء 24 وثقت خلال السنة الحالية مقتل ثلاثة مواطنين من أبناء الريف الشمالي الشرقي، بانفجارات مماثلة، وكانوا من رعاة المواشي، إضافة إلى مقتل أربعة مواطنين في العام الماضي من نفس المنطقة، بينهم ثلاثة أطفال. هذا فضلاً عن أصابات عديدة تسببت بإعاقات دائمة وبتر أطراف.

وتعمل السويداء 24 على إنجاز تحقيق موسع حول مخلفات الحرب في البادية السورية، وأماكن انتشارها، وعدد الضحايا في السنوات الماضية. وتوجه بلسان أهالي المنطقة مناشدات للمعنيين بالعمل على إزالة وتفكيك مخلفات الحرب.