شركات النقل في السويداء، أسعار فوق استطاعة الأهالي، أين الرقابة..؟!

اشتكى مواطنون وطلاب من السويداء من ارتفاع تعرفة الركوب في شركات البولمان العاملة على خط دمشق السويداء.

وفاجأت شركات البولمان للنقل بين محافظتي دمشق السويداء زبائنها برفع تعرفة الركوب بنسبة 30% دفعة واحدة، حيث باتت تتقاضى 1000 ل.س للراكب الواحد، بعدما كان أجار نقل الراكب 750 ل.س، وهذا ما أثار استياء شريحة واسعة من الزبائن الذين يشكل الطلاب غالبيتهم.

فيما تحدثت السويداء 24 إلى الزبائن لتتبين ردات فعلهم إزاء الارتفاع المفاجئ لأسعار النقل رغم عدم ارتفاع سعر المحروقات المخصصة للنقل.

خالد، طالب هندسة ميكانيكية في جامعة دمشق، يقول لمراسل السويداء 24، أنه لم يجد مبرراً لرفع أسعار النقل من وإلى دمشق، ولا سيما أن الأسعار مرتفعة أساساً نسبة للنقل في باقي المحافظات السورية، فنقل البولمان بين محافظتي طرطوس واللاذقيه مثلاً لم يتجاوز حتى الآن 500 ل.س بالرغم من أن المسافة بين مركز المدينين تنقص 24 كم فقط عن المسافة بين دمشق والسويداء.

فيما طالب لؤي، طالب طب بشري في جامعة، الجهات المعنية بالتحرك لردع الشركات عن رفع الأجور، خصوصاً وأنّ أسعار الوقود ثابتة والحالة المادية للأهالي لا تسمح بتحمل المزيد من الأعباء، معتبراً اختيار الشركات هذا التوقيت بالذات لرفع الأجور قبيل الامتحانات الطلابية نوعاً من الاستغلال لظروف الطلبة وحاجتهم الماسة للوصول إلى جامعاتهم.

أما جمال، موظف من السويداء يتقاضى شهرياً 40 ألف ليرة وهو أب ل 3 طلاب جامعيين، فبيّن للسويداء 24 أنه غير قادر على دفع مبالغ إضافية لشركات النقل، فهو يرصد 18 ألف ليرة سورية من راتبه شهرياً لنقل أبنائه من وإلى الجامعة، وفي حال أصرت الشركات على رفع أسعارها فستزداد التكلفة لتصبح 24 ألف ليرة أي أكثر من نصف راتب ستقاسمه إياه شركات النقل دون مبررات مقنعة!!