مرور قرابة شهر على اختطاف مسن سبعيني في السويداء!

نفت مصادر محلية في ريف درعا، الأنباء المتناقلة عن إطلاق سراح المواطن نواف شحادة الحريري، المختطف لدى عصابة إجرامية في محافظة السويداء.

وقال مصدر مقرب من المواطن نواف الحريري للسويداء 24، أن جميع المعلومات المتناقلة عن إطلاق سراحه حتى اللحظة غير صحيحة، لافتاً إلى أن العصابة المجرمة التي تحتجزه، لا تزال تفاوض وتطلب فدية مالية قدرها 10 ملايين ليرة، مقابل إخلاء سبيله.

وأشار إلى وجود تواصل يومي مع وجهاء ومشايخ في محافظة السويداء، لكن دون أي نتيجة حتى اليوم، موضحاً أن أقارب الحاج نواف خطفوا عدة مواطنين من محافظة السويداء في أوقات مختلفة، واطلقوا سراح قسم منهم كبادرة حسن نية، كما أكد أن بقية المحتجزين يعاملون معاملة الضيوف.

فيما رصدت السويداء 24، اجتماعاً لوجهاء من حوران، تم الاتفاق خلاله على تكليف لجنة من وجهاء درعا مخولة بكافة الصلاحيات، لحل المشاكل العالقة مع محافظة السويداء، ووضع حد لكل من يعرض السلم والأمن الأهلي للخطر. فيما اشترط الوجهاء أن تبدأ اللجنة بالعمل بعد إطلاق سراح المواطن المخطوف نواف الحريري.

كذلك أعلنت مصادر محلية في السويداء، عن اختطاف المواطن واثق طلال الشوفي، أثناء مروره في قرية بصر الحرير بريف درعا الشرقي، صباح الاثنين 20/4/2020، وسط ظروف غامضة، حيث لم ترد أي معلومات لذويه عن مصيره، بينما ربط ناشطون حادثة خطفه بردود الفعل على اختطاف المواطن نواف الحريري.

وكان المواطن السبعيني نواف الحريري قد اختُطف في ظروف غامضة، بين قريتي تعارة ودويرة في ريف السويداء الشمالي الغربي، بتاريخ 25/3/2020، وقد طلبت الجهة الخاطفة فدية مالية لإطلاق سراحه، علماً أنه حالته الصحية غير مستقرة.

وتناقلت مصادر إعلامية ومحلية أسماء عدة أشخاص من قرية تعارة، وجهت لهم تهماً بالمسؤولية عن اختطاف الحريري، لكن المتهمين ادعوا بنفي مسؤوليتهم عن الحادثة، في اجتماعات مع عدة وجهاء ومشايخ في المحافظة، ووضعوا أنفسهم تحت الحق بالعرف العشائري.

جدير بالذكر أن عصابات الخطف تسعى في الأونة الأخيرة وبطريقة مفضوحة، لإثارة النعرات والفتنة بين أهالي محافظتي درعا والسويداء، في ظل غياب دور السلطات الأمنية التي يتهمها ناشطون بالتخاذل وترسيخ حالة الفلتان الأمني، إذ دعا الناشطون أهالي الجبل والسهل للتكاتف وإيجاد آليات فعالة على الأرض، للجم العصابات التي لا تمثل كلا المحافظتين.