كيف قرر البعثيون وقادة الفروع الأمنية قمع مظاهرات السويداء .!

قمعت أجهزة الأمن مظاهرة سلمية مناوئة للسلطة في مدينة السويداء، بمساندة أعضاء في حزب البعث، وعناصر من مليشيا كتائب البعث، حيث تم توثيق 9 اعتقالات حتى اللحظة.

وخرجت في ساحة السير، وسط مدينة السويداء مظاهرة ضمت عشرات المواطنين، بين نساء ورجال، من مختلف الفئات العمرية، الساعة الحادية عشر من صباح اليوم الاثنين 15/6/2020، حيث رفع المتظاهرون شعارات تطالب بالتغيير السياسي، ورحيل الرئيس السوري، وخروج القوى الأجنبية من سوريا.


وقال مراسل السويداء 24، أن أجهزة الأمن الداخلي وحفظ النظام، وعناصر من المخابرات، بالإضافة إلى أشخاص منتسبين لحزب البعث، وعناصر تابعين لمليشيا كتائب البعث، هاجموا المتظاهرين، واعتدوا عليهم بالضرب، بالعصي والأسلحة البيضاء والحجارة، بعدما حشد حزب البعث مسيرة موالية للرئيس السوري في الساحة.

مضيفاً أن أجهزة الأمن نفذت اعتقالات عشوائية في صفوف المتظاهرين، حيث تم توثيق 9 أسماء حتى لحظة إعداد التقرير، اعتقلوا خلال المظاهرة، هم “رواد صادق، بشار طرابية، احسان نوفل، حسام مزهر، صفوان عبيد، ناصر عزام، سلمان فرج، عبد الرحمن بريك، كريم الخطيب”.

وأضاف المراسل، أن عناصر الأمن اقتادوا المعتقلين إلى باصات حفظ النظام التي كامت مركونة أمام قيادة الشرطة، ثم توجهوا بهم إلى مكان مجهول، حيث قال أحد أقارب المعتقلين للسويداء 24، أنهم نقلوا لأحد فروع الأمن بالمدينة، ولا تتوفر اي معلومات عن مصيرهم حتى الآن، سيما وأنهم تعرضوا لضرب مبرح أثناء الاعتقال.

مصدر مطلع، قال للسويداء 24، أن قادة الفروع الأمنية بالسويداء، وأعضاء قيادة فرع حزب البعث، قرروا قمع المظاهرات السلمية التي تشهدها مدينة السويداء منذ الأسبوع الماضي، خلال اجتماعات حصلت يوم أمس الأحد 14/6/2020.

مضيفاً أن عضو قيادة فرع حزب البعث في السويداء، حسن عبد الله الأطرش، وجه إلى الفرق الحزبية في المحافظة، بدعوة أعضائها والمنتسبين لمليشيا كتائب البعث، للتجمع في ساحة السير، بغية مهاجمة المتظاهرين السلميين المناوئين للسلطة، الذين أعلنوا يوم الأمس الأحد، عن دعوة جديدة للتظاهر.

وأوضح المصدر، أن حسن الاطرش، وأعضاء قيادة فرع الحزب، عقدوا اجتماعاً في مبنى الحزب يوم الأمس، وطلبوا التجمع منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم الاثنين، مؤكدين أن أجهزة الأمن ستساندهم في قمع المظاهرة، وقد توافد العشرات من أعضاء الحزب، صباح اليوم، بالإضافة لعناصر من مليشيا “كتائب البعث” كانوا يرتدون الزي المدني.

كما توافدت تعزيزات ضمت عشرات العناصر من حفظ النظام والأمن الداخلي، وأجهزة المخابرات كفرع أمن الدولة، ونشرت قوى الأمن سيارات مزودة برشاشات متوسطة، منذ الساعة التاسعة من صباح الاثنين، أي قبل خروح المظاهرة بساعتين.

جدير بالذكر، أن مدينة السويداء شهدت عدة تظاهرات سلمية منذ يوم الأحد الماضي، تطالب بالتغيير السياسي، ورحيل السلطة الحاكمة، التي حملها المحتجون مسؤولية تدهور الأوضاع بالبلاد، وقد كانت جميع التظاهرات سلمية، حيث لم تحصل اي حالة تخريب أو احتكاك من قبل المتظاهرين.