الرئيسية / شكاوى / فلاح من #السويداء “لا تبيعوا العنب والتفاح للحكومة بسعر بخس”

فلاح من #السويداء “لا تبيعوا العنب والتفاح للحكومة بسعر بخس”

اشتكى مزارعون من السويداء من انخفاض تسعيرة العنب والتفاح المحددة من قبل لجنة تقدير الأسعار نسبة لتكلفة الإنتاج حيث أكدوا تضاعف أسعار المبيدات الحشرية وغيرها من المواد.

ووضعت لجنة تقدير الأسعار في محافظة السويداء، الأسعار التأشيرية للعنب والتفاح، حيث سعّرت العنب العصيري بسعر 225 ل.س، معتبرة أن تكلفة العنب المطروح في الأسواق 270 ل.س، أما التفاح الأحمر من النوع الأول بمبلغ 625 ل.س، والثاني 600 ل.س، أما الثالث 550 ل.س.

فيما بلغ سعر التفاح الأصفر نوع أول 600 ل.س، والثاني 575 ل.س، والثالث 525 ل.س،أما التفاح الموشح فتدرجت أسعاره 550/500/475 ل.س، معتبرة أن تكلفة الكيلو الواحد من التفاح 458 ليرة سورية.

الأمر الذي أثار حفيظة المزارعين الذي يرون أن السعر قليل جداً بالنسبة للتكلفة، حيث صرّح أحد الفلاحين للسويداء 24، بأن تسعيرة اللجنة ظالمة بحقه، حيث يشهد هذا العام زيادة كبيرة في تكاليف الزراعة فتزايدت أسعار المبيدات الحشرية بنسبة 500%، كما تضاعفت أسعار الفلاحة والري وغيرها.

داعياً، الفلاحين لمقاطعة معمل تقطير العنب، وعدم بيع منتجاتهم بأسعار باخسة، لأنه وبالمقابل لا يتم تخفيض المنتجات المصنعة من العنب، فالكثير من الفلاحين لا يستطيعون شراء المواد المصنعة من الأسواق لغلاء أسعارها، فالمصنع يأخذ جهد الفلاحين ومرابحهم بترخيص من لجنة لم تراعي الحالة المادية للفلاحين ولاتغيرات السوق.

وأردف، أن مطلب المزارعين رفع سعر كيلو العنب العصيري ل 350 ل.س كحد أدنى، مؤكداً أن الجمعية الفلاحية حاولت سابقاً المطالبة برفع الأسعار إلا أن مطالبها دائماً كانت تبوء بالفشل، متسائلاً، هل تتعمد الجهات المعنية خسارة الفلاح مناقضة ادعاءاتها بدعم الزراعة.؟!