ستيني من السويداء اعتقل لأسابيع في فرع فلسطين بتهمة المطالبة بحقوقه .!

أفرجت المخابرات السورية عن مواطن من السويداء، بعد اعتقاله بتهمة الاشتراك باحتجاجات سلمية طالبت بتحسين الوضع المعيشي.

وقال مصدر محلي للسويداء 24، إن أجهزة المخابرات أطلقت سراح المواطن “إسماعيل علي عبد الباقي” اليوم الأحد 25/10/2020، بعد شهر من اعتقاله في دمشق، بتهمة الخروج بمظاهرات مطلع العام الحالي طالبت بتحسين الوضع الاقتصادي تحت شعار “بدنا نعيش”.

وأوضح المصدر أن “عبد الباقي” البالغ من العمر 62 عاماً، والمعروف بحسن أخلاقه وسيرته، اعتقل لحوالي 33 يوماً في فرع فلسطين، بتهمة الاشتراك باحتجاجات سلمية، رغم معاناته من أمراض القلب والضغط، ليتم الإفراج عنه صباح اليوم.

الشيخ “سليمان عبد الباقي” وهو من أقارب السيد “إسماعيل”، أفاد للسويداء 24، أن اعتقاله كان بناءً على تقرير كيدي، مشيراً إلى أن عائلته رفضت التصعيد وطالبت بتحقيق القانون والعدالة، سيما وأن اعتقاله كان تعسفياً، لكن اعتقاله استمر لأكثر من شهر ووضعه الصحي لا يسمح بذلك.

مضيفاً “لم نتجاوز وجهاء العائلة ولهم كل الاحترام والتقدير، وبعدما لمسنا مماطلة بإطلاق سراحه رغم عدم وجود اي تهمة تدينه قررنا إعطاء مهلة للأجهزة المخابرات لإطلاق سراحه قبل أن نقدم على أي تصعيد، وقد تم الإفراج عنه اليوم دون أي إشكالات”.


وكانت السويداء قد شهدت احتجاجات سلمية شارك بها مئات المواطنين مطلع العام الحالي، طالبت بتحسين الوضع المعيشي والاقتصادي، ومحاسبة الفاسدين في السلطة، ثم انطلقت تظاهرات الصيف الماضي طالبت بالتغيير السياسي وخروج القوى الأجنبية من الأراضي السورية، واستعملت الجهات الأمنية القمع لوقف التظاهرات.

يذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي تداولت في الأيام الماضية قائمة مطلوبين تحوي حوالي 150 اسم من أبناء المحافظة، ممن شاركوا بالمظاهرات السلمية، حيث عممت الجهات الأمنية اسمائهم قبل أشهر، وقد طلب محامون من المواطنين المطلوبين، إجراء “كف بحث” وحذروهم من امكانية توقيفهم.