تصريح لوزير الكهرباء يثير حفيظة الأهالي في #السويداء.!

استنكرت شريحة واسعة من المواطنين في السويداء تبرير وزير الكهرباء للتقنين في الطاقة الكهربائية بالنمو السكاني والتكلفة العالية لإنتاج والكيلو واط الساعي من الكهرباء.

وصرّح وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل خلال جلسة مجلس الشعب، أن النمو الاقتصادي والسكاني أدى إلى زيادة الطلب على مختلف حوامل الطاقة ومنها الطاقة الكهربائية ، وسط النقص في كميات المازوت والغاز المنزلي والفيول المؤدي اللازمة لتشغيل محطات توليد الطاقة.

مشيراً إلى أن إنتاج الكهرباء سيبلغ في أحسن الأحوال 3200 ميغا واط بداية الشهر القادم، بينما الحاجة الفعلية إلى أكثر من 7 آلاف ميغا واط، منوهاً إلى تكلفة تأسيس وتوليد الكيلو واط الساعي الواحد من الكهرباء والتي قدرها بحدود 1100 دولار أمريكي لكل كيلو واط، أما عن تكلفة نقله وتوزيعه فتبلغ 400 دولار، بحسب الوزير.

ورصدت السويداء 24 ردود فعل الأهالي على حديث الوزير:

حيث قال ماهر، إن الوزير يتحدث عن النمو السكن كضربة استباقية لعودة اللاجئين، فكيف يعتبر أن النمو السكاني سبباً في انقطاعات التيار الكهربائي وملايين السوريين هُجّروا خارج البلاد؟ فيما تنعدم تغذية الكهرباء لمناطق عدة في سوريا ولا سيما في محافظة إدلب.

بينما استعجب قصي من حديث الوزير عن تكلفة الكيلو واط الساعي من الكهرباء وتقديره بعملة الدولار في الوقت الذي يُمنع التسعير بالدولار في سورية بناءً على مرسوم جمهوري بينما لا يُدفع راتب الموظف السوري بالدولار.

واعتبر رمزي تصريحات الوزير تبريرات بالية لفشل الحكومة السورية في تأمين أبسط مقومات الحياة للشعب السوري، مبيناً أن الوزير المذكور تحدث عن صعوبة تأمين الوقود للمحطات إلا أنه تجاهل عقود استثمار النفط الجائرة والتي أبرمتها الحكومة مع الجانب الروسي والإيراني.!