مخاطر الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية تهدد الأهالي في #السويداء.!

يساهم الاستخدام العشوائي والبعيد عن الاستشارات الطبية وغير الصحيح للمضادات الحيوية، بإنقاص فعاليتها العلاجية وزيادة مقاومة الجراثيم لها.

وقال استشاري في الأمراض الإنتانية للسويداء 24، إنّ اعتماد الأهالي على العلاج العشوائي بالمضادات الحيوية كالأموكسيسللين والتي تُعرف بـ “الحبة السوداء والحمراء”، والأوغمنتين وغيرها يساهم في خلق سلالات جديدة من الجراثيم غير مُستجيبة للعلاج بها.

موضحاً، أن البكتريا أو الجراثيم، وهي كائنات حية صغيرة ذات نوعين فمنها النافعة والضارة، حيث تُسبب الجراثيم الضارة عدة أمراض للإنسان بما فيها التهابات البلعوم والجهاز التنفسي والأمعاء وغيرها، وتُعالج بما يُعرف طبياً بالصادات الحيوية “المضادات”، حيث يستجيب كل نوع منها لصاد مُعين وبمدة وتركيز معين.

وأضاف، أن كثير من الأهالي يتناولون الصادات بشكل عشوائي ودون حاجة لها، فالمضادات الحيوية لا تُفيد في علاج الكريب مثلاً، كونه مرض فيروسي والصادات غير مخصصة للعلاج ضد الفيروسات، بينما يستخدمها الكثير دون استشارة الطبيب.

مؤكداً، أن الصادات الحيوية “المضادات” تقضي على البكتيريا الضارة، وكذلك النافعة التي تستوطن جسم الإنسان بالحالة الطبيعية، بينما تسبب بعضها حساسية لدى المريض قد تتفاقم مشكلة خطراً على حياته، عدا عن أنها تكلّف المريض أعباءً مادية لا حاجة لها وتزيد معدل الوفيات الناجمة عن الإصابات الجرثومية المعنّدة العلاج.

وختم، أن المضادات الحيوية من المواد التي يسهل الحصول عليها من قبل المرضى في سورية، بينما يرتجل صرفها بعض الصيادلة دون وجود وصفة طبية بذلك، مما يزيد من خطر التطور لسلالات الجراثيم المقاومة على العلاج، ويزيد مدة الاستشفاء للمرضى وحاجتهم للمشاركات الدوائية ومعاناتهم مع الأمراض الالتهابية.

هذا وتنوه السويداء 24 إلى أنها ستخصص فقرة أسبوعية للتثقيف الصحي بهدف زيادة الوعي الصحي لدى المواطنين والحد من التخبط وسط الشائعات الطبية والعلاجات الزائفة للحالات المرضية التي يعاني منها الأهالي في السويداء.