السويداء: قتيلان وأربعة مصابين في فبراير شباط 2022

رصدت السويداء 24 في شباط/فبراير الماضي، مقتل شخصين، وإصابة أربعة أخرين، وتضرر منازل سكنية، جراء حوادث عنف متفرقة في محافظة السويداء.

مدنيان قُتلا في حادثتين منفصلتين، الأول جراء استهداف مجهولين له بعيارات نارية، أثناء قيادته سيارة مسروقة، والثاني قتله مجهولون أيضاً أمام مكان عمله. وفي حوادث متفرقة، أصيب أربعة مدنيين بجروح، بينهم امرأة. كما تضررت بيوت سكنية في الريفين الجنوبي، والشمالي الشرقي.

أول حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 كانت يوم الأحد، 6/2/2022، عندما لقي مروان سليمان البداح حتفه، جراء إصابته بعيارات نارية، على طريق ظهر الجبل شرقي مدينة السويداء. القتيل تعرض لإطلاق نار أثناء قيادته سيارة تابعة لمديرية المصالح العقارية، كان سائقها قد أعلن عن سرقتها قبل ساعات.

يوم الخميس 10/2/2022 شهد إطلاق نار كثيف بالرشاشات المتوسطة، أقصى جنوب محافظة السويداء، عند الحدود السورية الأردنية. جراء تعامل حرس الحدود الأردني مع محاولة تهريب، من الأراضي السورية. وأصاب الرصاص المتفجر بعض البيوت في قريتي المغير وخربة عواد، مسبباً أضرار مادية.

وفي يوم الجمعة 11/2/2022، أصيب قاسم هيّال شلغين، بطلق ناري في الكتف، وشظية في الرقبة، جراء تعرضه لإطلاق نار، من عناصر حاجز لقوى الأمن في مدينة شهبا. قاسم، مدني يملك محل جوالات، كان متوجها إلى شهبا، وبعد جدالٍ بينه وبين عناصر الحاجز، استهدفوه بالرصاص. تم تحويله لاحقاً إلى أحد مشافي العاصمة دمشق، وأجرى عمل جراحي ناجح.

أما يوم الأحد 13/2/2022، تعرض وسام فرحان الطويل، لإطلاق نار من مسلحين مجهولين، في أثناء تواجده بمحله الكائن قبل مفرق كلية التجارة في مدينة شهبا. وأصيب وسام برصاصة في يده، جراء الاستهداف. وسام، تزعم مجموعات مسلحة في مراحل مختلفة، وله خصوم كثر. وفي يوم الأربعاء 16/2/2022 أصيب عناد مكارم بجروح، جراء خلاف بين مجموعة أشخاص، تطور لإطلاق نار، عند محطة وقود، في قرية عمرة شمال شرقي السويداء، أثناء توزيع مخصصات مازوت النقل، المصاب كان طرفاً في الخلاف ونقل إلى المشفى لتلقي العلاج، وحصلت ردة فعل من أقاربه بهماجمة منزل مطلق النار وإحراقه.

وكانت أخر حوادث العنف التي رصدتها السويداء 24، يوم السبت 19/2/2022، عندما استهدف مسلحون مجهولون، الشاب ثائر عبد الكريم الحلبي، قرب محله التجاري في مدينة السويداء، بإطلاق نار مباشر. مما أدى لمقتله، كما أصيبت والدته بجروح، وحالتها ليست خطيرة. الحلبي، مدني من مواليد 1989، متزوج ولديه طفلان. يقول شهود إن مطلقي النار، كانوا يستقلون سيارة ودراجة نارية.