السويداء: هل سرق حزب الله مقوي إشارة للقوات الروسية ؟

فقدت القوات الروسيّة، مقوّي إشارة، قبل حوالي اسبوعين، كانت قد وضعته في بلدة القريّا جنوب السويداء، لتدور الشكوك حول سرقته من جهة مرتبطة بحزب الله.

مصدر على صلّة بالقوات الروسية، قال للسويداء 24، إن مقوّي إشارة خاص بنظام الاتصالات اللاسلكية للقوات الروسية، تمت سرقته قبل 15 يوماً. ووصلت دورية من الشرطة العسكرية، حينها، إلى القريّا، لتفقد الموقع، ثم انسحبت في نفس اليوم، دون تركيب مقوّي بديل.

وأضاف المصدر، أن القوات الروسية فتحت تحقيقاً في حادثة السرقة، ولم تتوصل حتى اليوم لأي نتائج دقيقة حول المسؤولين عن الحادثة. لكن تقارير وردتهم تتهم مجموعة قد تكون مرتبطة بميليشيا حزب الله اللبنانية، بسرقة مقوّي الإشارة، وأن تلك المجموعة تعمل على تأليب السكان، ضد القوات الروسية.

وتنتشر في المنطقة الجنوبية، مقوّيات إشارة، مرتبطة بنظام الاتصالات اللا سلكية، الخاص بالجيش الروسي. وكان الأخير قد وضعها في مناطق مرتفعة، موزعة على عدة مناطق، بين عامي 2016-2018، ويجري لها كل 6 أشهر، عمليات صيانة.

وليس بالضرورة أن تكون جهة محددة تقف وراء سرقة المقوّي لأغراض سياسية، كون عمليات سرقة أسلاك الكهرباء، والأجهزة الخاصة بالاتصالات، تنتشر بكثرة، ويستخلص منها الحديد والنحاس، ليتم بيعه لسماسرة معينين، ينتشرون في المحافظة، وغالباً ما يبيع اولئك السماسرة المسروقات، للفرقة الرابعة في الجيش السوري، التي تحتكر عملية تجارة النحاس والحديد.