دليل حاسم على تسريب أسئلة امتحان الشهادة الثانوية

لم تكن شكاوى طلاب الشهادة الثانوية في سوريا عن تسرب أسئلة مادة علم الأحياء قبل ساعتين من الامتحان عبثية، فقد توصّلت السويداء 24 إلى دليل حاسم يثبت هذه الشكاوى، رغم نفي مسؤولي وزارة التربية.

فقد تسربت أسئلة مادة علم الأحياء عبر مجموعة على منصة تلغرام، منذ الساعة السادسة و26 دقيقة صباحاً، أي قبل ساعة ونصف من بداية الامتحان. كما تسربت على نفس المجموعة ورقة أجوبة على الأسئلة.

تحمل هذه المجموعة اسم “حيدرة آل جعفر”، وتضم آلاف المشتركين. في بياناتها التعريفية تشهر نفسها على أنها غروب شخصي، ويديرها ثلاثة مشرفين، أحدهم يعرّف عن نفسه بإسم المجموعة.

حصلت السويداء 24 على رابط المجموعة من أحد طلاب الشهادة الثانوية، وهي متاحة للدخول لأي شخص. ومن خلال مراجعة أرشيف المجموعة، تحققت السويداء 24  من تسريب نموذج الأسئلة فعلاً، مع ورقة للأجوبة، قبل أكثر من ساعة على موعد الامتحان

سجلت السويداء 24 فيديو للمجموعة -في التعليق الأول- يُظهر الدردشة وكيف سُرب نموذج الأسئلة، وهو نفس النموذج الذي جاء في الامتحان. وهذا دليل حاسم لا يقبل الشك، على تسريب اسئلة مادة واحدة على الأقل.

الملفت أن مدرساً من أهالي محافظة اللاذقية، قال على صفحته الشخصية، إنه اتصل بوزارة التربية وأخبرهم عن التسريب، لكن مسؤول التربية زعم أن الادعاء غير صحيح، وأن الصور المتداولة مزورة.

وعوضاً عن فتح وزارة التربية تحقيقاً رسمياً بتسريب الأسئلة واتخاذ إجراءات لمعالجة ما حصل، سارت على طريق حكومتها بنفي المؤكد، والحديث عن تزوير وفبركة. أي تزوير والأدلة واضحة ولا تحتاج إلّا بعض المراجعة والتدقيق ؟