مقتل 103 أشخاص في السويداء عام 2023

شهدت محافظة السويداء في عام 2023، مقتل 103 أشخاص، وإصابة 50 آخرين بجروح، من جرّاء حوادث عنف متفرقة، وثقتها السويداء 24 ضمن أخبارها اليومية، وتقارير التوثيق الشهرية.

وسجل فريق التوثيق في السويداء 24، مقتل 86 مدنياً في الحصيلة النهائية، بينهم 10 أطفال، و9 إناث، و67 من الذكور. النسبة الأكبر من القتلى المدنيين، كانوا ضحايا لجرائم دوافعها جنائية، كالسرقة، والخطف، والخلافات المادية، والنزاعات العائلية.

بالمقابل، كانت حصيلة القتلى من غير المدنيين: 17 قتيلاً، بينهم 12 قتيلاً من جماعات تهريب المخد.رات، سقطوا بنيران أو قصف جوي أردني، و4 قتلى من الجيش السوري قُتلوا بحادثتين منفصلتين جراء خلافات داخلية في قطعهم العسكرية، فضلاً عن مقتل عنصر واحد من الفصائل المسلحة في حادثة غامضة.

الجهات العسكرية المسؤولة عن قتل المدنيين

حول الأطراف العسكرية المسؤولة عن قتل المدنيين، وثقت السويداء 24، مقتل 11 مدنياً في غارات جوية متفرقة، يشتبه أنها أردنية، كونها استهدفت مناطقاً حدودية، تعدّ منطلقاً لتهريب المخد.رات نحو الأردن. وكان من بين اولئك القتلى في الضربات الأردنية، 7 اطفال، وامرأتين.

أيضاً وثقت السويداء 24 مقتل مدني واحد من أهالي محافظة السويداء، في غارة جوية يشتبه أنها إسرائيلية، استهدفت معملاً للزجاج في ريف دمشق، في الشهر الرابع من عام 2023.

النظام السوري، كان بدوره مسؤولاً عن مقتل 3 مدنيين من أهالي السويداء، والملفت أن هؤلاء الضحايا كانوا موقوفين في السجون، وفارقوا الحياة نتيجة الإهمال الصحي، وعدم توفير العلاج اللازم لهم.

فيما كان الفيلق الخامس المدعوم من روسيا، مسؤولاً عن قتل مدني واحد من أهالي السويداء، خلال عمليات مداهمة نفذها العام الماضي في محافظة درعا.

ووثقت السويداء 24 مقتل 4 مدنيين العام الماضي، جرّاء انفجار العام وعبوات ناسفة، وتركزت هذه الحوادث في بادية السويداء، التي لا تزال تشهد انتشاراً مقلقاً لمخلفات الحرب، يهدد حياة السكان فيها.

جرائم القتل والجهات المجهولة

وثق فريق الرصد في السويداء 24، مقتل 28 مدنياً، في جرائم جنائية، كانت دوافعها مختلفة. كما سجّل مقتل 23 مدنياً في ظروف غامضة، أو على أيدي مسلحين لم نتمكن من تحديد هوياتهم.

وكانت النسبة الأعلى من تلك الحوادث، في مدينة السويداء، اكبر تجمع سكاني في المحافظة، وفي الريف الغربي للسويداء.

كما وثقت الشبكة، انتحار 9 مدنيين العام الماضي، ومقتل 5 آخرين في حوادث صُنفت على أنها اخطاء في استخدام السلاح، يشتبه أن بعضها حالات انتحارٍ أيضاً. وسجّلت جريمة عنف أسري واحدة، طالت فتاة على يد والدها.

يذكر أن السويداء 24 وثقت في عام 2022، مقتل 157 شخصاً، في حوادث العنف، كان بينهم 95 قتيلاً من المدنيين، و62 قتلى من غير المدنيين. ومن خلال الارقام، يبدو أن حوادث العنف تراجعت بنسبة واضحة في العام 2023، قياساً بالعام الذي سبقه.