أعطال آبار المياه لا تنتهي في السويداء

لم تمضِ أيام على تكفل أهالي بلدة نمرة شهبا في توصيل خط كهرباء “ذهبي” فاقت تكلفته 700 مليون ليرة سورية، لتغذية بئري المياه، حتى خرجا عن الخدمة اليوم الأحد، والسبب: الفصل الترددي للكهرباء !

مصادر أهلية من بلدة نمرة شهبا أكدت خروج بئري المياه عن الخدمة اليوم، وسط حالة استياء بين الأهالي، الذين فوق تقصير الدولة بحقهم وعدم التزامها بواجباتها، دفعوا مبالغاً طائلة لعل وعسى تنتهي مشكلة توفير مياه الشرب، لكن الأزمة عادت من جديد اليوم.

ومن المفترض أن يكون الخط الذهبي معفى من التقنين، ومنذ سنتين تقريبا انتشرت هذه الفكرة في عدد من القرى والبلدات، في ظل الانقطاعات الطويلة للتيار الكهربائي والأعطال التي يسببها ضعف التغذية لآبار مياه الشرب.

وبررت الجهات المعنية في السويداء المشكلة بالفصل الترددي، وقالت إن مصدره من العاصمة، ولا علاقة للمؤسسات في المحافظة بحدوثه. في حين عادت وذكرت مصادر أهلية أن الخط المعفى من التقنين لم يتم توصيله إلى غاية اليوم، وهو في المرحلة الأخيرة من عملية الإنجاز.

في بلدة مردك، أفادت مصادر أهلية عن تعطل مولدة الكهرباء المغذية لبئر المياه، بعد ساعتين فقط من تشغيلها اليوم، ويجري سحبها من المؤسسة لإعادة صيانتها. الملفت أن المولدة ذاتها تعطلت قبل 25 يوماً. خروج المولدة عن الخدمة، يعني تغذية البلدة بالحد الأدنى من مياه الشرب، لمدة ثلاثة ساعات كل يوم.

وبات من الواضح أن الجهات المعنية ليس لديها أي رغبة في حل أزمة المياه على مستوى المحافظة. هذه الأزمة التي غدت بمثابة كابوس يؤرق السكان، في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة.

ويبلغ وسطي سعر نقلة المياه الخاصة، 150 ألف ليرة سورية، ما يعادل نصف الراتب الشهري لموظف، وهي بالكاد تكفي العائلة لعشرة أيام، فإلى متى ستستمر هذه المعاناة ؟