الرئيسية / رصد العنف / 14 قتيل في محافظة السويداء خلال أيار 2019 .!

14 قتيل في محافظة السويداء خلال أيار 2019 .!

رصدت السويداء 24 في شهر أيار 2019 الفائت مقتل 14 شخص وإصابة 11 شخص، في أحداث عنف متفرقة وقعت معظمها في محافظة السويداء، وكان غالبية القتلى من عناصر الفصائل المحلية.

ووثقت السويداء 24 مصرع 5 مدنيين خلال أيار، منهم 3 قتلوا في حوادث تراوحت بين الانتحار وخطأ استخدام السلاح، ومدنيان قتلا في جرائم جنائية، مقابل 7 قتلى من الفصائل المحلية، وقتيلان من الجيش السوري والأجهزة الأمنية.

بداية حوادث العنف كانت يوم الأربعاء 1/5/2019، عندما لقي عنصر من الفصائل المحلية في السويداء حتفه، وأصيب ثلاثة آخرين، إثر تعرض سيارة يستقلونها لإطلاق نار من مجهولين في بلدة عرى غرب المحافظة، أسفر عنه مقتل الشاب “هشام الشاعر”، وإصابة كل من “وائل أبو قنصول” و”أنور الأعور” و”قصي جمول”، بجروح متفاوتة.

وفي يوم الخميس 2/5/2019 اغتال مسلحون قيادياً في الفصائل المحلية “وسام العيد” بمدينة صلخد جنوب السويداء، بعد إطلاق النار عليه في ساحة المدينة خلال تواجده داخل سيارته مع شخص أخر، وترافقت الحادثة مع حالة توتر في صلخد حيث استهدف مجهولون مفرزة الأمن العسكري دون وقوع إصابات فيها.

أما يوم الاثنين 6/5/2019 أصيب 3 عناصر من الجيش السوري بجروح متفاوتة، إثر تعرضهم لإطلاق نار من مسلحين مجهولين على حاجز قريب من بلدة الثعلة، حيث نُقل المصابون إلى المستشفى الوطني وتلقوا العلاج، وفي يوم الثلاثاء 7/5/2019 أصيب الشرطي “أشرف نزيه مرشد” بطلق ناري في الكتف، والإعلامي “بيان مرشد” أصيب بطلق ناري في البطن، إثر نشوب خلاف على محطة لتعبئة الوقود قرب بلدة تعارة غربي السويداء، تطور لتبادل إطلاق نار أدى لإصابة الشخصين اللذان لم يكونا طرفاً في الخلاف.

يوم السبت 11/5/2019 لقي الطفل “صقر بسام قطيش” ذو 16 عام مصرعه في مدينة السويداء، إثر انفجار قنبلة يدوية كانت بحوزته وفجرها بنفسه داخل منزله الكائن في حي المسلخ، أما الثلاثاء 14/5/2019 قتل شخصان يستقلان دراجة نارية المواطن “فراس عمر هواري” المنحدر من ريف دمشق، بعد إطلاقهما النار عليه في بلدة عتيل شمال السويداء، خلال محاولتهما سلب مبلغ مالي منه عند تواجده مع افراد عائلته في سيارة، وقام أقارب المتهمين بتسليمهما للجهات الأمنية لاحقاً.


وفي الريف الغربي يوم الخميس 16/5/2019 استهدف مسلحون مجهولون حاجزا للدفاع الوطني في قرية صما الهنيدات غربي محافظة السويداء، مما أدى لمقتل عنصرين من الحاجز هما وسام الشاطر ورؤوف نصر من أبناء المحافظة، أما يوم الجمعة 17/5/2019، قُتل المواطن شوكت جودت الزرعوني البالغ من العمر 32 عاماً، وذلك جراء انفجار قنبلة كانت بحوزته خلال عمله في برج الامير قرب دوار الملعب البلدي بمدينة السويداء.


السبت 18/5/2019 لقي عنصر في الجيش السوري يدعى عامر المغوش من ابناء السويداء، مقتله بعد أسبوعين من دخوله المستشفى متأثراً بضرب قاسي تعرض له من لجنة الانضباط والمسؤولين عن قطعته العسكرية، وقد أثارت الحادثة استياءاً واسعاً في المحافظة، وطالب ذوي القتيل بمحاسبة القتلى يالطرق القانونية، ويوم الثلاثاء 21/5/2019 أصيب الأطفال الأشقاء، زينة طالب حسن وخضر حسن وفضل حسن بجروح متفاوتة، إثر انفجار قنبلة خلال عبثهم فيها في قرية ام حارتين شمال المحافظة، وقد نقلوا إلى المستشفى الوطني وتلقوا الإسعافات والعلاج اللازم.

السبت 25/5/2019، اقدم عناصر من فصيل “قوات شيخ الكرامة” على إعدام 3 عناصر سابقين في الفصيل من أبناء مدينة صلخد رمياً بالرصاص وهم، بسام حسين فليحان ونبراس فهد حمزة ومازن مزيد ناصيف، وذلك بعد اتهامهم بالمسؤولية عن حادثة اغتيال وسام العيد مطلع أيار.


الأحد 26/5/2019، لقيت يافعة من ريف السويداء حتفها تدعى سماح شاهر ابو عساف، إثر إصابتها بطلق ناري خلال تواجدها وحيدة في بستان جدها، وفق شهادات أقاربها، في حادثة ظروفها غامضة، حيث أكد بعض المقربين منها أنها اخطأت باستخدام السلاح، نافين وجود جريمة قتل وراء الموضوع، ويوم الأحد ذاته، عثر الأهالي في مدينة جرمانا بريف دمشق على جثة الشرطي الشاب جبر أكرم أبو فخر من أبناء السويداء مقتولاً في ظروف غامضة، داخل شقة يقطنها بمدينة جرمانا، وذلك إثر إصابته بطلق ناري.

وكانت أخر حوادث العنف في شهر أيار يوم الأربعاء 29/5/2019 عندما قُتلت المواطنة ع،خ في السويداء على يد أفراد من عائلتها، بإطلاق الرصاص عليها، زاعمين أن جريمتهم حدثت بدافع “الشرف”.

يذكر أن السويداء 24 رصدت في شهر نيسان 2019 مقتل 9 أشخاص في محافظة السويداء إثر حوادث عنف متفرقة، كان بينهم 6 مدنيين وعنصرين من الفصائل المحلية، وقتيل واحد من الجيش السوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *