الرئيسية / الاقتصاد / خسائر بالملايين لمزارعي البندورة في السويداء، أحدهم ضمن مشروعه للمواشي .!

خسائر بالملايين لمزارعي البندورة في السويداء، أحدهم ضمن مشروعه للمواشي .!

خسر قسم من مزارعي البندورة في محافظة السويداء عشرات الملايين خلال هذا الموسم، جراء ارتفاع تكاليف زراعة النبتة، وتراجع قيمة الليرة، مقابل انخفاض سعر البندورة وغياب الدعم الحكومي عن الزراعة.

وأشار أحد المزارعين للسويداء 24، إلى أن سعر كيلو البندورة بالجملة يتراوح بين 25 إلى 60 ليرة، مما سبب خسائر فادحة للمزارعين، في ظل التكاليف العالية لهذه الزراعة المروية، التي تبدأ بضمان بئر مياه وأراضي زراعية بمبالغ كبيرة، موضحاً أن الحد الأدنى الذي قد يعوض خسائر المزارعين، أن يصل سعر الكيلو 100 ليرة، على الأقل.

وأكمل “سعر الفلينة الواحدة 250 ليرة وتتسع ل 14 كغ بندورة، وندفع 5 ليرات للعامل على قطف الكيلو الواحد، إضافة إلى 10 آلاف ليرة ندفعها لسيارة الشحن على كل 1 طن، علاوة على 7 بالمئة عمولة للسمسار، وحسم وزن 3 بالمئة، كما أن البندورة نبتة تحتاج رش المُبيدات الحشرية بشكل مُنتظم كل 5 أيام، وقد تصل تكلفة الرش إلى 100 ألف ليرة”.

وأضاف إن المزارعين يشترون الأدوية والأسمدة على سعر الدولار، كلما انخفضت قيمة الليرة، ارتفعت أسعار هذه المواد، وبعضها ارتفعت أسعارها الضعف، كالسماد الذي قفز سعر الكيلو غرام الواحد من 650 إلى 1250 ليرة، لكن اللافت في الأمر أن سعر البندورة بقي على حاله، حتى أن معامل الكونسروة تشتري الكيلو الواحد ب 15 ليرة، وتكلفة النقل على المزارع.

كذلك أكد مزارع أخر في ريف المحافظة الغربي للسويداء 24، أن خسارته هذا الموسم بلغت حوالي 8 ملايين ليرة، محملاً الحكومة السورية مسؤولية هذه الخسائر، وقال أن الكثير من المزارعين غيره خسروا مبالغ كبيرة، فضلاً عن الخسائ التي لحقت بهم من موسم البطيخ.

وأشار إلى أن أحد متضمني المشاريع الزراعية في ريف المحافظة الغربي يدعى أبو محمد رمضان وينحدر من ريف دمشق، توفي بسكتة قلبية بعد تراكم الديون عليه بسبب خسائره التي فاقت 20 مليون ليرة خلال هذا الموسم، معرباً عن استياءه من تجاهل الحكومة لمعاناة المزارعين.


وأفصح “الزراعة عصب الاقتصاد في المحافظة، وغياب الدعم عنها هو تجويع لشريحة كبيرة من السكان، لقد تم تحديد أسعار بخسة لمحاصلينا، بينما وصل سعر بعض أنواع البندورة في محافظات اخرى 400 ليرة للكيلو الواحد منها، أنا شخصياً قمت بتضمين مشروع البندورة لرعاة المواشي”.

يذكر أن مديرية زراعة السويداء قدرت إنتاج 43406 أطنان من البندورة للموسم الحالي، غالبيتها ضمن المساحات المزروعة المروية، وبلغت المساحات المزروعة بمحصول البندورة 5300 دونم، حيث تتركز زراعة البندورة في ريف السويداء الغربي والريف الجنوبي وبعض المساحات في منطقة شهبا.