مواطنون عالقون على الحدود السورية بظروف صعبة، ويناشدون !

أكدت مصادر للسويداء 24، أن عشرات المواطنين السوريين، عالقون على الحدود السورية اللبنانية، منذ عدة ساعات، بظروف سيئة، بعدما حاولوا الدخول إلى سوريا.

وقال أحد المواطنين العالقين للسويداء 24، أن عددهم يتراوح بين 60 و 75 شخص، وقد حاولوا الدخول اليوم الخميس 16/4/2020 إلى سوريا، بعدما غادروا لبنان بطريقة غير شرعية نتيجة إغلاق الحدود، وبعد أن ضاقت بهم السبل وتعطلوا عن العمل، وليس لديهم القدرة المادية على البقاء في لبنان، حالهم حال ألاف الشباب السوريين الموجودين في لبنان.

مضيفاً أن العالقين من محافظات سورية مختلفة، بينهم حوالي 20 شخص من أبناء محافظة السويداء، وهم موجودين حالياً قرب جديدة يابوس، إذ وصلوا إلى الحدود السورية بشكل متفرق منذ صباح اليوم، لكن حرس الحدود السوري منعهم من دخول الأراضي السورية، كما أطلق عناصر الحرس النار عدة مرات بالهواء، لمنع المواطنين من الاقتراب.

كذلك أشار إلى أن معظم العالقين لا يتوفر معهم ماء ولا غذاء، وقد حاول بعضهم الاقتراب من الحدود والهتاف مطالبين بالدخول، إلا أن العناصر ردوا مجدداً بإطلاق النار، ثم وصل ضابطين وأرسلوا عدة عناصر، إلى العالقين، وأخذوا مبلغ 5 ألاف ليرة سورية من كل شخص، ثم طلبوا منهم الانتظار ساعة للسماح لهم بالدخول، “انقضت ساعات بعدها ولم يدخلونا”.

وأضاف “نشعر ببرد شديد ولا نعلم أي نتوجه أو ماذا نفعل، كلما حاولنا الاقتراب باتجاه الحدود السورية يتم إطلاق عيارات نارية من قبل حرس الحدود، نتمنى من الذين يسمعون مناشدتنا ومن السلطات السورية أن يسمحوا لنا بالدخول وليس لدينا مشكلة في أي إجراء يتعلق بالوقاية من فيروس كورونا”.

تجدر الإشارة إلى أن دول العالم قررت إغلاق حدودها لمكافحة تفشي جائحة كورونا، لكن معظم الدول قامت بتأمين جميع مواطنيها، أما في سوريا اغلقت السلطات الأبواب بوجه جميع المواطنين الراغبين بالعودة خصوصاً في دول الخليج ولبنان والعراق، حيث وردت للسويداء 24 عشرات المناشدات من مواطنين عالقين يطلبون العودة إلى سوريا.