رعايا #سوريون #عالقون في دول الجوار و#الحكومة #السورية لا ترى ولاتسمع.!

اتهم مواطنون سوريون الحكومة السورية بأنها تركت رعاياها في دولة العراق، تحت رحمة الكورونا في ظروف قاسية، ليواجهوا الجوع والبرد بعد تعطل أعمالهم في ظل الإجراءات المتخذة ضد فيروس كورونا، وعدم اجلائها لهم.

وقال شاب سوري من السويداء، يعمل في العراق، للسويداء 24، أن السوريين في العراق يطلقون مناشدات لترحيلهم إلى سوريا عبر السفارة السورية حيث تلقوا وعود من السفارة والهلال الأحمر بإيصال الأمر إلى الحكومة السورية إلا أنهم لم يتلقوا أي رد من الحكومة حتى اللحظة.!

مطالباً الحكومة السورية بتأمين إجلاء رعاياها إلى الأراضي السورية براً أو جواً بأسرع وقت ممكن، مع مراعاة الأوضاع القانونية لبعض العمال، كونهم يعانون من أوضاع معشية سيئة بعد توقف أعمالهم، وعدم قدرتهم على العودة للبلاد في ظل الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأردف، أنّ المغتربين المتوزعين في عدة محافظات عراقية، منها بغداد وأربيل والنجف وكربلاء، غير قادرين على تأمين حتى قوت يومهم ، لعدم توافر الأموال لديهم أو فرصة للعمل، مؤكداً، أن المساعدات الإنسانية منعدمة بالنسبة لهم، والحكومة لاترى ولاتسمع، حسب وصفه.

الجدير ذكره أن مناشدات مشابهة أطلقها المغتربون السوريون في لبنان والسعودية تطورت فجر اليوم الجمعة إلى تحشد العشرات منهم على الحدود اللبنانية السورية مطالبين بادخالهم إلا أن رصاص الجيش السوري وقف عائقا أمامهم.!