الرئيسية / الاخبار الامنية / مقتل 4 أشخاص في السويداء خلال شهر أيار 2020 إثر حوادث عنف .!

مقتل 4 أشخاص في السويداء خلال شهر أيار 2020 إثر حوادث عنف .!

رصدت السويداء 24، مقتل 4 مواطنين من محافظة السويداء بظروف مختلفة، في شهر أيار الفائت، إثر حوادث عنف متفرقة، في حصيلة شهرية تعد الأدنى بعدد القتلى منذ مطلع 2020.

ووثقت السويداء 24 مقتل 4 أشخاص بظروف مختلفة، اثنين منهما تم استهدافهما بإطلاق النار المباشر من مسلحين مجهولين، في حوادث تصفية، وشخص قتله مجهولون أيضاً، بعد شهر من اختفاءه، إضافة إلى مواطن قُتل داخل منزله في جريمة جنائية.

كما سجلت السويداء 24، إصابة 8 مواطنين بجروح، خلال الشهر الماضي بحوادث عنف مختلفة، في ظل انخفاض ملموس لأحداث العنف في شهر أيار لأحداث العنف، مقارنة بالأشهر الماضية من العام الحالي.

بداية حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، كانت يوم الأحد 3/5/2020، عندما عثر مواطنون في ريف محافظة درعا الشرقي، على جثة الشاب يزن جادو أبو حسون من أبناء السويداء، مقتولاً بعدة طلقات نارية، في ظروف غامضة، بعد مرور قرابة شهر على اختطافه من جهة مجهولة، أثناء تنقله على دراجة نارية في ريف السويداء الغربي.


وفي يوم الأحد 10/5/2020، أصيب المواطن وسام الشومري بجروح متفاوتة، إثر انفجار قنبلة يدوية داخل “كولبة” يعمل بها، على الكورنيش الغربي بمدينة السويداء، حيث نشب خلاف مجهول الأسباب بينه وبين شخص أخر تطور لاستخدام قنبلة يدوية مما أدى لإصابة وسام ونقله إلى المستشفى حيث تلقى العلاج. أما يوم الثلاثاء 12/5/2020، أصيب المواطن ربيع الشعراني بجروح، إثر استهداف مسلحين مجهولين له، على طريق الدور المزرعة بريف السويداء الغربي، حيث كانوا يقطعون الطريق بالحجارة، وحاولوا خطفه لكنهم فشلوا وأصابوه برصاصتين، وقد نقل إلى المستشفى وتمت معالجته.


يوم السبت 16/5/2020، لقي المواطن فريد عبيد مصرعه بظروف غامضة، داخل شقته الكائنة شرقي دوار الثعلة بمدينة السويداء، حيث وجده أقاربه مقتولاً بطلق ناري بالرأس، وينحدر الضحية من قرية المشقوق جنوب السويداء، ويقيم في المدينة، وهو في الأربعينات من عمره، متزوج، ولديه ابنتين وطفل، وقد كان عبيد لوحده في المنزل عندما تعرض للحادثة، وزوجته وأطفاله كانوا في زيارة عائلية، إذ روى شهود عيان أنهم شاهدوا 3 أشخاص دخلوا إلى شقة عبيد قبل مقتله.

وانتقالاً إلى يوم الثلاثاء 19/5/2020، أصيب الشاب وليد عبدالله صياغه، البالغ من العمر 17 عاماً، بجروح بالغة، إثر انفجار قنبلة يدوية كانت بحوزته، وسط الشارع في مدينة السويداء، وقد كانت بحوزته قنبلة ثانية لم تنفجر، فيما أدى انفجار القنبلة الأولى لبتر ساقه، حيث أكد شهود عيان أنه كان يحاول الانتحار وسط الشارع.

وفي يوم الثلاثاء ذاته 19/5/2020، استهدف مسلحون مجهولون، المواطن أنس وسيم عزام بالرصاص، مما أدى لمقتله على الفور، وذلك في بلدة عريقة شمال غربي السويداء، وتشير المعلومات إلى أن عزام كان متهماً بعدة قضايا جنائية، وتأتي حادثة استهدافه في سياق عمليات تصفية يبدو أنها ممنهجة، تستهدف أشخاصاً مطلوبين للجهات الأمنية وأفراد في فصائل مسلحة وعصابات. اما مساء الجمعة 22/5/2020، أصيب 5 مواطنين في مدينة السويداء بجروح متفاوتة، إثر انفجار قنبلة يدوية خلال شجار مجهول الأسباب، نشب في حي الجلاء، وأشارت مصادر طبية إلى أن المصابين، هم كل من معين صالح العفلق، وحيدر وسيم غرز الدين، وأحمد عبد الله عزي، ومهاب عادل معيم، وهادي حسام بدرية، وقد تم تقديم العلاج اللازم لهم جميعاً.

وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 الشهر الماضي، يوم الثلاثاء 26/5/2020، إذ قتل مسلحون مجهولون، المواطن فراس شوي، أمام منزله بالسويداء، حيث أطلقوا النار عليه بشكل مباشر، مما أدى لإصابته بجروح بالغة، نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات في المدينة، وفارق الحياة متأثراً بأصابته، وتشير مصدرنا إلى أن فراس كان ينتمي لأحد الفصائل المسلحة، وهو مطلوب بعدة مذكرات بحث، تتعلق بقضايا جنائية، وقد اعتبر بعض المقربين منه أنه تعرض لعملية اغتيال، واتهموا أشخاصاً ينتمون لفصائل مسلحة أخرى مرتبطة بجهات أمنية، بحادثة اغتياله.

يذكر أن السويداء 24 رصدت في شهر نيسان 2020، مقتل 14 شخص في محافظة السويداء، وإصابة 6 أخرين بجروح، إثر أحداث عنف متفرقة، وكان بين القتلى 4 عناصر من الفصائل المحلية المسلحة، فيما قُتل من المدنيين 10، كان بينهم 6 ذكور، و3 إناث، إحداهن مجهولة الهوية، وطفلة واحدة.