مفاوضات غير مباشرة على مصير معتقلي السويداء وتطورات جديدة ؟!

استنفرت أجهزة الأمن والمخابرات، في محيط دار طائفة الموحدين الدروز، بمدينة السويداء، على خلفية دعوات لتنظيم مظاهرة، تطالب بإطلاق سراح المعتقلين، صباح اليوم.

وقال مراسل السويداء 24، أن محيط مقام عين الزمان في مدينة السويداء، شهد انتشاراً لقوى الأمن، والمخابرات، وحفظ النظام، إضافة إلى عناصر مليشيا كتائب البعث، صباح اليوم الثلاثاء 16/6/2020، على خلفية دعوة تناقلها ناشطون لخروج مظاهرة تطالب بإطلاق المعتقلين.

مضيفاً أن منظمي الحراك المناهض للسلطة، قرروا تأجيل المظاهرة التي كانوا يدعون لها أمام عين الزمان، بعد حصولهم على وعود غير مباشرة، عبر وسطاء من بعض وجهاء المحافظة، بإطلاق سراح المواطنين الذين اعتقلتهم أجهزة الأمن، في الاحتجاجات الأخيرة.

أحد منظمي الحراك، قال للسويداء 24، أن بعض الشباب توجهوا إلى محيط مقام عين الزمان أثناء الانتشار الأمني، بغية إبلاغ من يحضر للمشاركة في الاحتجاج عن تأجيله، لافتاً إلى أن عناصر من الأمن ومليشيا البعث طاردوهم، وأطلق أحدهم النار لترهيبهم، كما اعتقلوا أحد الأشخاص المتواجدين صدفة في المكان.

وأكد أن الشاب الذي اعتقلته أجهزة الأمن اليوم في محيط عين الزمان، من أبناء مدينة شهبا، يبلغ من العمر 21 عاماً، وهو طالب في مدرسة الفندقة، وليس له أي علاقة بالاحتجاجات الأخيرة، مشيراً إلى حصول ذويه على وعود بإطلاق سراحه خلال الساعات القادمة.

وعلمت السويداء 24 من مصادر خاصة، أن السلطات الأمنية في السويداء تساوم على مصير المعتقلين، حيث تسعى للحصول على تعهدات بعدم خروج مظاهرات جديدة، مقابل الإفراج عنهم، في ظل معلومات عن اجتماع للجنة الأمنية في المحافظة اليوم، على خلفية التطورات الأخيرة.

يذكر أن محافظة السويداء شخدت منذ يوم الأحد في الأسبوع الماضي، مظاهرات سلمية مناوئة للسلطة، طالبت بالتغيير السياسي، وشارك بها مئات المواطنين، لكنها قوبلت بقمع من الجهات الأمنية، وتنفيذ اعتقالات عشوائية في صفوف المتظاهرين، طالت أكثر من 10 مواطنين، وتم توثيق أسماء 9 منهم أمس الاثنين.