الرئيسية / كورونا / في #السويداء، طريقة شرب “المتة والقهوة المُرّة” تزيد خطر انتشار فايروس #كورونا.!

في #السويداء، طريقة شرب “المتة والقهوة المُرّة” تزيد خطر انتشار فايروس #كورونا.!

حذّرت مديرية الصحة في السويداء على موقعها في “فيسبوك” من العادات الاجتماعية الموروثة التي تحول دون الوقاية من انتشار فايروس كورونا، وذلك بعدما سجلت اليوم إصابة جديدة مخالطة ضمن محافظة السويداء.

وبيّن طبيب من المحافظة في حديثه مع السويداء 24، أن السويداء المتميزة بالتآلف الاجتماعي تعاني اليوم من طرق مختلفة لانتقال العدوى بين الأفراد، فالعادات الاجتماعية السائدة عند السلام بين الأفراد، من التقبيل والاحتضان، تشكل خطراً لانتشار فايروس كورونا.

إلا أنه أكّد أن الخطر الأكبر يكمن يانتقال الفايروس عن طريق مشروب “المتة” و”القهوة المرة” حيث يتناوب على الكأس الواحدة عدة أفراد مستخدمين المصاصة ذاتها، و فنجان القهوة ذاته مما يجعل احتمالية العدوى أعلى، وهذا ما سيؤول لأرقام عالية من الإصابات في حال الاستمرار بهذه العادة.

موضحاً، بالرغم من كافة التحذيرات لازال البعض يلوم من اعتمدوا شرب المتة كل على حدى، كون المجتمع اعتاد غير ذلك، إلا أن التعليمات الصحية توجب تغيير هذه العادة الاجتماعية للحفاظ على السلامة العامة.

فيما نوّهت منظمة الصحة العالمية إلى أن معظم المصابين لا يبدون أي أعراض للمرض، مما يسهل انتقاله من شخص لآخر في المرحلة قبل العرضية، وهذا ما يدعو المواطنين في السويداء للتشديد في الإجراءات الوقائية انطلاقاً من الأفراد والمنازل.

وأوصت منظمة الصحة العالمية بالوقاية من الفايروس عن طريق تحقيق التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، إضافة إلى تجنب المصافحة والملامسة وتعقيم الأسطح.

كما دعت المنظمة لارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة، والتي لا يمكن تحقيق التباعد الاجتماعي فيها، كالأسواق ووسائط النقل والدوائر الحكومية والبنوك ومكاتب الحوالات المالية.