الكشك “طعام الفقراء” يغيب عن موائدهم في السويداء .!

يعيش الأهالي في السويداء واقعاً غذائياً صعباً مع تزايد أسعار السلع وعدم توفير دخل ثابت ومناسب لهم يُوازن مصاريفهم.

ويقول باحث اقتصادي في حديثه للسويداء 24، إنّ تأمين الأساسيات الغذائية لفصل الشتاء بات يثقل حال الكثير من الأسر في السويداء، فقد بلغ سعر كيلو الباذنجان 350 ل.س مما جعله يستغني عن مؤونته من المكدوس، فيما سجل سعر كيلو الكشك 5000 ل.س، وهو الذي كان يُعتبر الراعي الرسمي لفصل الشتاء لدى الفقراء، على حد وصفه.

مؤكداً، أن الوضع الاقتصادي المتدهور لم يقف فقط على تأمين المؤونة، فقد عجز الكثيرون عن شراء لتر الزيت بمبلغ 2600 ل.س كحد أدنى، أو كيلو السكر بـ 1100 ل.س، وبات غيرهم جائعاً دون قدرته على تأمين رغيف خبز رفعت الحكومة سعره دون توفيره ليتجه المواطن نحو الخبز السياحي والذي سجل سعره 600 ل.س كحد أدنى.

ولفت الباحث أن العديد من المواطنين أبعدوا الفروج من قائمة غذاءهم بعدما بلغ سعر الكيلو الواحد منه 4450 ليرة سورية كحد أدنى، أما البيض فقد كان حليف المناسبات بعدما سعّرت البيضة الواحدة 200 ل.س والطبق الكامل 5000 ل.س، فيما كان لدبس العنب وهو المنتج المحلي في السويداء نصيب من هذا الغلاء فبلغ سعر الرطل 7500 ل.س.

مضيفاً، أن الحبوب أيضاً شكلت فرقاً في أسعارها، ليعجز المواطن عن شراء كيلو كامل من البرغل أو العدس الأحمر بمبلغ 1400 ل.س وسطياً أو حتى الرز الذي تدرجت أسعاره من 1000 إلى 3000 ل.س.

وفي نهاية الحديث بيّن الباحث أن موائد أكثر المواطنين في المحافظة خلت من فاكهة الموز منذ زمن، حيث بلغ سعره 4000/3500 ل.س، في الوقت الذي غابت فيه اللحوم أيضاً عن المنازل بسعر 15 ألف للحم الغنم و12 ألف للحم العجل.!

فما هي السلع التي لا تستطيع شراؤها انت .؟