دعوة لاحتجاجات سلمية في السويداء تنديداً بتردي الوضع المعيشي .!

دعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى خروج تظاهرات سلمية في مدينة السويداء، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية، وذلك يوم الأحد القادم.

ورصدت السويداء 24 دعوات تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي، لخروج مظاهرة أمام مبنى محافظة السويداء، يوم الأحد 1/11/2020، في تمام الساعة 12 ظهراً، للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وجاء في نص الدعوة “كونوا معنا إيد بإيد لنرجع حقوقنا الأحد 1/11/2020 الساعة 12 قدام المحافظة بدون أي شعارات سياسية أو طائفية او حزبية بدون سلاح و بدون أعمال شغب إيها الساجدون على عتبات الجوع ثوروا فالخبز لا يأتي بالركوع بدنا_نعيش”.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية سلسة قرارات حكومية، رفعت من خلالها أسعار مواد مدعومة مثل المشتقات النفطية والخبز، ليترافق معها ارتفاع في مختلف أسعار المواد الغذائية ومواد استهلاكية مختلفة، ووسائل النقل، دون أن يرافقها أي قرارات لتحسين مستوى الدخل للمواطنين.

كما تراجعت قيمة الليرة السورية بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية، حيث وصلت إلى حدود 2500 ليرة مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء، وتضع الحكومة السورية ما تسمه “الحصار الجائر والعقوبات الغربية” ذريعة لتردي الوضع الاقتصادي، في ظل استياء واسع من المواطنين لقرارات الحكومة ومبرراتها.

يذكر أن محافظة السويداء شهدت مظاهرات سلمية متفرقة خلال العام الحالي، شارك فيها مئات المواطنين، لم تشهد أي عمليات تخريب أو عنف من جانب المحتجين، فيما قابلت السلطات الأمنية إحدى التظاهرات بالقمع والاعتقالات.