تحسن جزئي في قيمة الليرة لم ينعكس على الأسعار في الأسواق

تحسن سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية في السوق الموازية واستعادت جزءاً من خسارتها، اليوم الأربعاء، بعد الإعلان عن سلسلة إجراءات اقتصادية وأمنية.

وبحسب نشرات الصرف المتداولة، تراوح سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي، بين 3800 و3900 ليرة سورية في محافظة السويداء، في ظل توقف العديد من الصرافين في المحافظة عن شراء الدولار.

وذكرت مصادر صحفية رسمية، أن التحسن الطفيف في قيمة الليرة، جاء بعد اتخاذ سلسلة من الإجراءات، أهمها الحد من عمليات التهريب بين الحدود السورية واللبنانية، ومنع وإيقاف استيراد العديد من المواد كأجهزة الخليوي، وتوقيف عدد من الصرافين غير المرخصين.

لكن مصادر اقتصادية أخرى اعتبرت أن تحسن قيمة الليرة وهمي، مشيرة إلى أن هذا التحسن الجزئي، لم ينعكس على الأسعار في الأسواق التي لا تزال مرتفعة دون أي تعديلات تذكر.

موقع “الليرة اليوم” نقل عن المحلل الاقتصادي “يونس كريم” قوله إن الهدف من الإجراءات الحكومية هو إيقاف إخراج الدولارات إلى خارج سوريا بصفقات ومنع استخدام ما تبقى من الدولارات من خلال الإنكماش قليلاً لحبس العملة الأجنبية في البلاد لتحسين العملة خلال فترة “الانتخابات الرئاسية”.

وكانت الليرة السورية قد تدهورت إلى مستويات غير مسبوقة منتصف الشهر الحالي، حيث وصلت إلى حدود 4750 ليرة مقابل الدولار الواحد، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع جنوني للأسعار في الأسواق، لا يزال حتى اليوم رغم التحسن الجزئي لقيمة الليرة.