لعبة إلكترونية خطيرة وراء انتحار طفل في السويداء ما هي ؟

أشارت المعلومات الأولية الخاصة بتحقيقات حادثة وفاة الطفل “كريم أدهم أبو دهن” في مدينة السويداء، أنه أقدم على الانتحار، متأثراً بتعليمات لعبة إلكترونية خطيرة.

وقال مصدر مطلع للسويداء 24، إن الجهات المختصة من خلال فحص جوال الضحية البالغ من العمر 13 عاماً، اكتشفت وجود تطبيق لعبة “مريم”، التي تعد من أخطر الألعاب الإلكترونية على حياة الأطفال والمراهقين.

مضيفاً أن التحقيقات مستمرة بالحادثة، حيث وصلت الجهات المختصة مع قاضي التحقيق إلى منزل الضحية في مدينة السويداء، مساء الأربعاء، بعد ورود بلاغ يفيد بوفاة الطفل شنقاً من خلال حبل رُبط بعنقه، وقد نُقلت جثة الطفل إلى المشفى الوطني، لاستكمال إجراءات تقرير الطب الشرعي.

وقال أحد جيران عائلة الضحية للسويداء 24، إن الطفل “كريم” طالب مدرسة في المرحلة الإعدادية، وهو متفوق في دراسته، كما أشار إلى أنه وحيد لذويه، لافتاً إلى أن الحادثة شكلت صدمة لدى جميع من يعرفه.

وتشير تقارير صحفية اطلعت عليها السويداء 24، إلى أن لعبة “مريم” التي وجدت على جوال الطفل، سببت انتحار أطفال ومراهقين وحتى أشخاصاً بالغين في العديد من دول العالم، وحذرت أجهزة الشرطة في دول عديدة من تداول هذه اللعبة وألعاب إلكترونية أخرى.

وتكمن قصة هذه اللعبة، بوجود طفلة صغيرة تحمل اسم “مريم”، تاهت عن منزلها، وتريد المساعدة من المستخدم لكي تعود للمنزل، وتطرح اللعبة أسئلة شخصية في أجواء مريبة ومرعبة وموسيقى تصويرية غريبة، تثير جواً من الرعب في نفس اللاعب وحالة من الاندماج، فضلاً عن قدرتها على إيحاء تهيؤات للاعبها مثل سماع موسيقى صادرة من الهاتف أثناء الليل.

وبحسب تقرير لصحيفة “النهار” فإن مخاطر هذه اللعبة تكمن في عدة أمور أبرزها، تحفيز الاطفال والمراهقين على ايذاء انفسهم، بالإضافة الى التأثير على طريقة تفكيرهم، وذلك بالقيام بطلب بعض الأمور التي تعزل اللاعب عن العالم الخارجي وتفرض عليه القيام بأمور تتعارض مع تقاليد المجتمع من ناحية، وقد تكون دموية أو عنيفة من ناحية أخرى.

بالإضافة لقدرة اللعبة على الحصول وجمع معلومات شخصية عن المستخدم، الامر الذي ينتهك خصوصيته، ودخولها الى ملفاته على هاتفه من دون إذن، واستخدام رسائل تسويقية خاطئة ومضللة للترويج للعبة.

وتؤكد الصحيفة أن التحذيرات بشأن هذه اللعبة طاولت العديد من البلدان العربية، لا سيما السعودية والإمارات وقطر، ودعت هذه التحذيرات لمنع استخدام هذه اللعبة وحظرها.

“ويبقى الأهم من ذلك هو مراقبة الأهالي للألعاب التي يتلهى بها أطفالهم ومنعهم من تحميل العاب لا يثقون بها قد تكون خطيرة على دماغهم وتؤثر في سلوكهم اليومي”.

يذكر أن السويداء 24 وثقت صيف عام 2018 انتحار طفل في ريف السويداء يبلغ من العمر 13 عاماً أيضاً، بعد تنفيذه تعليمات اللعبة ذاتها، حيث عثرت عليه عائلته مشنوقاً بنفس الطريقة التي شنق “كريم” فيها نفسه اليوم.