تهم كيدية.. وفاة مواطن من السويداء أمضى أكثر من نصف حياته معتقلاً

توفي مواطن من السويداء، صباح الجمعة، بعد أن أمضى 30 سنة من حياته في السجون والمعتقلات، لم يحظى خلالها بمحاكمة عادلة.

وقال مراسل السويداء 24، إن عائلة المواطن “نبيل غالب خير”، تلقت نبأ وفاته في مشفى السويداء الوطني، صباح الجمعة 23/4/2021، إثر وعكة صحية، بعد أيام من إسعافه من سجن السويداء المركزي، إلى المشفى، حيث كان يمضي فترة حكمه بالسجن المؤبد.

وأوضح المراسل بحسب مصادر محلية، أن “نبيل خير” من مواليد عام 1967، ينحدر من بلدة “قنوات” في ريف السويداء، ونشأ وترعرع في قرية “عرمون” في جبل لبنان، قبل أن تعتقله المخابرات السورية وعمره 24 عاماً، حيث أمضى بقية حياته في السجون.

وذكر مصدر مقرب من “خير” للسويداء 24، إن المخابرات السورية اعتقلت المواطن “نبيل” عام 1991، عندما كان متوجهاً لعمله في لبنان، أثناء فترة تواجد القوات السورية هناك، مشيراً إلى أن جهاز المخابرات العسكرية كان مسؤولاً عن اعتقاله، بسبب تقارير أمنية، يقول أقاربه إنها كيدية.

وأضاف المصدر أن المخابرات العسكرية حولت “نبيل” بعد اعتقاله في لبنان إلى فرع فلسطين في دمشق، أمضر فيها ستة أشهر وتعرض لعمليات تعذيب قاسية، قبل أن يتم تحويله إلى محكمة الميدان العسكري، حيث وجهت له عدة تهم منها الانضمام إلى “جيش لحد” والتعاون مع جهات معادية.

كما أكد أن “نبيل” لم يحظى بمحاكمة عادلة، ولم يتمكن من توكيل محامي أو الدفاع عن نفسه، لافتاً إلى أن محكمة الميدان حكمت عليه بالأعدام، ثم تراجعت عن الحكم إلى السجن المؤبد، وتم تحويله إلى سجن صيدنايا ليقضي فيه حوالي 20 عاماً.

موضحاً أنه في نُقل عام 2011 إلى سجن السويداء المركزي، ليمضي فيه بقية حياته، على الرغم من تدهور حالته الصحية ومرضه في السجن خلال السنوات الأخيرة من حياته، إلا أن السلطات السورية رفضت جميع طلباته بإعادة محاكمته، كما لم يتم تشميله في أي عفو.

كما أكد المصدر أن الرئاسة الروحية الممثلة بسماحة الشيخ “حكمت الهجري” رفعت كاتبين إلى السلطات، أحدهما إلى القصر الجمهوري، خلال السنوات القليلة الماضية، للمطالبة يإعادة محاكمته، سيما وأن عائلته كانت متمسكة ببراءته من التهم الموجهة له، وتعتبر أن اعتقاله كان بسبب آراءه السياسية، دون أن تستجيب السلطات لهذه المطالب.

يذكر أن رابطة “معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا” حملت النظام السوري مسؤولية وفاته بسبب تعسفه في اعتقاله ورفض كل الطلبات التي قدمها لإعادة محاكمته أو منحه عفواً عن ربع المدة وعدم شموله بأي لجنة عفو خاص نتيجة وضعه الصحي.