توثيق 9 حالات خطف واعتقال في السويداء خلال شهر نيسان/أبريل 2021

رصدت السويداء 24 في شهر نيسان/أبريل الفائت، تعرض 9 مواطنين للانتهاكات من خطف واحتجاز قسري، في حوادث مختلفة شهدتها محافظة السويداء.

وصنفت السويداء 24 جميع الذين تعرضوا للاتتهاكات من المدنيين، وكلهم من الذكور، حيث كانت الجهات الأمنية مسؤولة عن 3 انتهاكات اعتقال تعسفي غير قانوني، بحق 3 مدنيين، أحدهم توفي، واثنين منهم قيد الاعتقال حتى يوم إعداد التقرير مطلع شهر أيار/مايو.

كذلك وثقت السويداء 24 مسؤولة عصابات الخطف في محافظة السويداء عن خطف 5 مدنيين، في حوادث متفرقة، طمعاً بالفدية المالية، وجميعهم لا زالوا مختطفين حتى اليوم، فيما كانت فصائل محلية في درعا مسؤولة عن خطف مدني واحد من السويداء، لا يزال محتجزاً لديها حتى اليوم بذريعة الخطف المضاد.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 الشهر الماضي، يوم الاثنين 12/4/2021، خطف مسلحون مجهولون مواطناً يعمل في توزيع مواد المنظفات، في مدينة السويداء، مع سيارته التي كان يوزع عليها، حيث تبين أن المخطوف ينحدر من محافظة درعا، وفضلت عائلته عدم ذكر اسمه حتى يتم إطلاق سراحه، إذ لا بزال محتجزاً لدى الجهة الخاطفة حتى اليوم، والتي تطلب فدية مالية مقابل إطلاق سراحه.

يوم الأربعاء 14/4/2021، خطفت عصابة مسلحة أفرادها مجهولون، طالباً جامعياً يدعى “عبد الله حسان خانكان”، من دمشق، بعد قدومه إلى مدينة شهبا شمال السويداء، حيث خطفه مسلحون في مدخل شهبا، ونقلوه إلى مكان مجهول، وطلبوا فدية مالية لإطلاق سراحه، ولا يزال مختطفاً حتى الآن.

وفي يوم الخميس 15/4/2021، اختطف مسلحون مجهولون، مواطنين اثنين ينحدران من دمشق، قرب قرية “أم الزيتون” في ريف السويداء الشمالي، حيث أن المخطوفين يعملان بالتجارة، أحدهما من آل “الأطرش” والأخر من آل “الحلو”، وهما قيد الاختطاف حتى اليوم، وتطلب الجهة الخاطفة فدية مالية لإطلاق سراحهما.

أما يوم الجمعة 23/4/2021، وثقت السويداء 24 انتهاكاً من الأجهزة الأمنية بحق مواطن يدعى “نبيل غالب خير”، الذي توفي بحالة مرضية، في يوم الجمعة وتبين أنه معتقل لدى الأجهزة الأمنية منذ 30 عاماً، ولم يخضع لأي محاكمة عادلة، حيث كانت المخابرات العسكرية قد اعتقلته في لبنان عام 1991، وتم اتهامه بالانتماء لقوات “لحد”، وحكم عليه بالسجن المؤبد في محكمة ميدانية، وأكدت عائلته أنه لم يتمكن من توكيل محامي أو الدفاع عن نفسه.

وفي يوم الخميس 29/4/2021، اختطف مسلحون من آل “الحريري” المواطن “سامر سلام عزام” أثناء مروره في قرية “بصر الحرير” بريف درعا الشرقي، حيث أعلن آل “الحريري” تبنيهم حادثة خطف “عزام” المنحدر من قرية “صلاخد” بريف السويداء، وذلك رداً على مرور 5 أشهر على اختطاف مواطن من آل “الحريري” على أيدي مجهولين في ريف السويداء، ولا يزال “عزام” محتجزاً لدى آل “الحريري” حتى يوم إعداد التقرير.

كذلك يوم الخميس 29/4/2021، عندما اعتقلت قوى أمنية مشتركة، مدنيين اثنين، في مدينة صلخد جنوب السويداء، بعد مداهمة منزلٍ المواطن “يزن عماد بالي” وسط المدينة، دون أذن من النائب العام، حيث تم اعتقال “يزن” رغم إجراءه “تسوية وضع”، بالإضافة إلى اعتقال المواطن “المعز الصفدي” الذي حاول الاعتراض على اعتقال “يزن” غير القانوني، ولا يزال “بالي” و”الصفدي” معتقلين في أحد الفروع الأمنية حتى اليوم.

وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 في الشهر الفائت، يوم الجمعة 30/4/2021، عندما خطف مسلحون مجهولون المواطن “وسام ابراهيم السلوم”، المنحدر من محافظة دير الزور، حيث اعترض طريقه المسلحون قرب دوار العمران في مدينة السويداء، وقاموا بخطفه، حيث لا يزال مصيره مجهولاً حتى اليوم، وتشير معلومات وردت للسويداء 24، إلى أن الجهة الخاطفة تطلب فدية مالية.