حشرة تهدد ما تبقى من محصول القمح في السويداء

انتشرت حشرة “السونة” في مساحات من القمح القابل للحصاد، في محافظة السويداء، لتبدأ مديرية الزراعة مكافحتها، وسط مخاوف من نتائج كارثية على المحصول في المحافظة.

وقال مدير زراعة السويداء، أيهم حامد، لإحدى الصحف الرسمية، إن المديرية لاحظت ظهور حشرة “السونة”، خلال الكشف على المحاصيل الحقلية “القمح” من قبل الوحدات الإرشادية، وبالتالي وصولها إلى العتبة الاقتصادية.

فيما ذكرت وكالة “سانا” للأنباء، أن مديرية الزراعة بالسويداء كافحت بشكل مجاني نحو 6 آلاف دونم ضد حشرة “السونة”، ضمن الحقول المزروعة بمحصول القمح المتحقق ضمنها عتبة الضرر الاقتصادي.

وصرح رئيس دائرة زراعة السويداء، أن المكافحة تركزت في غالبيتها بالحقول المزروعة مروياً، ضمن الأراضي التابعة من ناحية الإشراف للدائرة وشملت مواقع في قرى الثعلة ورساس والطيرة وكذلك غرب مدينة السويداء.

يذكر أن حشرة السونة تصيب محصول القمح وتؤدي إلى انخفاض وزن الحبة والقدرة الإنباتية للحبوب المصابة، وتشير مصادر مطلعة، إلى أن وجود 2-3 حشرة/م2 في الحقل المصاب يمكن أن يؤدي إلى القضاء على المحصول، حيث تكثر الإصابة بهذه الحشرة في السنوات قليلة الأمطار ذات الشتاء الدافئ.

وكانت مديرية الزراعة قد صرحت في وقت سابق من الشهر الماضي، أن 70% من المساحات المزروعة بالقمح و80% من الشعير، كانت مُمحلة، إذ أكد العديد من الفلاحين أن محاصيلهم من القمح والشعير، غير قابلة للحصاد خلال هذا الموسم، نتيجة تراجع معدل الهطول المطري.