منظمة الصحّة العالمية تدين الإعتداءات على الكوادر الطبيّة في السويداء

أدانت منظّمة الصحّة World Health Organization (WHO) العالميّة، عبر صفحاتها على السوشال ميديا، الإعتداء الأخير الذي تعرّض له طاقم الإسعاف في مستشفى السويداء الوطني.

وقالت المنظّمة في تدوينتها على كلاً من “فيسبوك” و “تويتر”، إنها “تدين الإعتداءات المستمرة على المستشفيات والعاملين الصحيين هذه المرّة في مستشفى السويداء الوطني”.

مضيفة وبحسب ما ترجمت السويداء 24 عنها، “أنّ منظومة الرعاية الصحيّة في سوريا، تعرضت هذا العام فقط، إلى 24 هجوم مسلّح، تسبب في 62 إصابة و 18 وفاة في الكوادر الصحيّة.

وأكملت في تغريدتها الإلكترونيّة، أنّ “منظمة الصحّة العالميّة تدعو الجميع لحماية موظفي الرعاية الصحية، لأنهم يخاطرون بحياتهم لحماية الآخرين”، مطلقة عبر حساباتها هاشتاغاً، توضّح فيه أنّ منظومة الصحّة ليست هدفاً في النزاعات.

وكانت السويداء 24، قد نقلت خبراً في 17 آب الحالي، مفاده هجوم مجموعة مسلّحة وإطلاقهم النّار في حرم المشفى ومحاولتهم الإعتداء على الكوادر الطبيّة هناك، بدعوتهم بالبحث عن المدعو “محمد الحسين” لتعرضه لإطلاق نار وإسعافه للمشفى، ومن ثمّ تحويله لإحدى مشافي العاصمة لما تطلبه وضعه الصحي حينها.

وفي اليوم التالي تم تنظيم إحتجاجيّة لطواقم العمل بالمشفى أمام مدخل الإسعاف، مطالبين بوضع حدّ للإعتداءات المتكررة التي يتعرضون لها بخضمّ ساعات عملهم.

فيما بيّن مصدر طبي للسويداء 24 مؤخراً، أن الوحدات الشرطيّة ونقاط الحماية المنتشرة، ما تلبث الظهور في ساحة المشفى، حتّى تغيب، مشيراً للتواجد المتقطّع لهم بمرور ساعات العمل على مدار 24 ساعة، معرباً بقلق عن هذا التواجد الآني، من تكرار الإعتداءات على كوادر العمل، وخلق التجاوزات الخطيرة بظلّ غياب الرادع.