أبرز معامل السويداء يُناشد !

أعلنت شركة عصير الجبل، توقفها عن استلام التفاح حتى إشعار آخر، “ريثما تتوفر مادة المازوت لإنجاز تصنيع كمية التفاح المتراكمة في الأحواض والتي تتجاوز مائتين طن”.

الشركة وجهت رسالة عبر صفحتها في الفيس بوك، ناشدت محافظ السويداء، للاستجابة الفورية ودعم الشركة في تأمين كمية المازوت اللازمة، لتتمكن الشركة من متابعة العمل و  استلام التفاح من الفلاحين.

وقد خففت الشركة خلال الفترة الماضية أعباء مزارعي التفاح، من خلال استجرار كميات كبيرة من الفاكهة، بعدما فشلت عمليات تسويقه وتصديره، عبر الحكومة أو “مؤسسات التدخل الإيجابي”، لتقع الشركة في مشكلة عدم توفر المازوت، مما ينعكس بشكل سلبي على الشركة ومئات العمال فيها، وعلى محصول التفاح.

ورغم رفع الحكومة السورية أسعار المازوت الصناعي، إلى 1700 ليرة لليتر الواحد، إلا أنها عاجزة عن توفير كميات كافية، مما يضع الكثير من المصانع في خطر، وسط تقارير تتحدث عن سفر الكثير من الصناعيين خارج سوريا خلال الآونة الأخيرة.

محافظة السويداء، التي لم تكن من اهتمامات الحكومة في الجانب الصناعي حتى قبل عام 2011، عدد المعامل فيها معدود على أصابيع اليد، وقد تأسست عصير الجبل عام 1993، برأس مال قدره 400 مليون ليرة، وأنشأت في السويداء كأكبر مصنع لتصنيع العصائر الطبيعية والمركزة على اختلاف أنواعها.