مفاجأة جديدة من الحكومة للمقبلين على الزواج

كشف مصدر في المخبر الطبي المختص بتقارير ما قبل الزواج، أن تعرفة التقرير الطبي، ارتفعت إلى مبلغ 55 ألف ليرة سورية، لقاء منح التقرير، بعدما كان يكلّف العروسين مبلغ 20 ألف ل.س، ولا يتضمّن أي من التكاليف الأخرى المطلوبة عند اتمام عقد الزواج بالمحكمة. وفي حال ثبت إصابة أحد الطرفين بإحدى الأمراض، يتوجّب عليهما إعادة الكشف المخبري بعد تلقي المعالجة ودفع التعرفة من جديد دون أيّة خصومات.

الخدمات والإستشارات الصحيّة التي تقدمها عيادة ومخبر ما قبل الزواج، ضرورية، لتشخيص الأمراض الوراثيّة، وبعض الأمراض المعدية كإلتهاب الكبد والإيدز، إلّا أنّه يبقى عبئاً ماليّاً إضافيّاً، يقع على كاهل المقدمين على تأسيس عشّ الزوجيّة.

وتشير مصادر إلى أن المخبر بملاكه العمليّ والوظيفيّ، يتبع للأنظمة والقوانين والتعبئة المركزيّة كسائر المؤسسات الحكوميّة، مما يجعل من رفع التعرفة المقبوضة من المراجعين بهذا الشكل، أمر مستغرب وغير منطقي، سميا وأنّها لم تتدرّج أو تتفاوت أمام دخل المواطنين، وعليه أصبحت ثقلاً.

عيادة ومخبر ما قبل الزواج، المختصة بإصدار تقارير صلاح الزواج بين طرفي الإرتباط، وصف عملها نقيب أطباء سوريا كمال عامر في وقت سابق من العام 2019، أنّها تقدّم خدمات مهمّة، عوضاً على تغطيتها 3000 حالة لمقبلين على الزواج سنوياً وفقط في محافظة السويداء.