توثيق اختطاف 7 مدنيين في السويداء خلال شهر كانون الأول 2021

رصدت السويداء 24 في شهر كانون الأول/ديسمبر تعرض 7 مدنيين للخطف والاعتقال التعسفي، بظروف مختلفة.

وكانت النصيب الأكبر من الانتهاكات للجهات الأمنية التي اعتقلت خارج إطار القانون 4 مدنيين بينهم طفل، ولا يزال 3 من المعتقلين مجهولي المصير، في حين كانت عصابات مسؤولة عن خطف مدنيين اثنين اطلقت سراحهما خلال نفس الشهر مقابل فدية مالية. كما تم تسجيل اختفاء مدني واحد وسط ظروف غامضة.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الأربعاء 1/12/2021، عندما خطفت عصابة مسلحة المواطن طاهر حقي رمضان من سكان دمشق  بعد استدراجه إلى السويداء عن طريق حساب مزور على الفيس بوك بحجة بيع سيارة، وبعد تعرضه لتعذيب قاسي من الجهة الخاطفة تم الإفراج مقابل دفع ذويه فدية مالية خلال الشهر ذاته.

وفي يوم الخميس 2/12/2021 خطف مسلحون مجهولون المواطن هيسم نصر من مدينة صيدنايا و يسكن في مدينة السويداء، وذلك قرب مكان عمله في المنطقة الصناعية، وقد أرسل الخاطفون مقاطع تعذيب للشاب هيسم، ثم اطلقوا سراحه بعد اسبوعين مقابل فدية مالية دفعتها عائلته.

أما صباح الجمعة 3/12/2021 اعتقلت قوات أمنية 3 من أبناء عشائر السويداء النازحين الى درعا، بينهم طفل، خلال عملية مداهمة، إذ أن جهات أمنية داهمت خيماً للنازحين بين بلدتي داعل وخربة غزالة في ريف درعا، واعتقلت 3 افراد من عائلة واحدة، هم نايف الحمادة، وابنيه حاتم ومهدي الذي لا يتجاوز عمره 13 عاماً. بعد ايام تم إطلاق سراح الطفل في حين لا يزال مصير والده وشقيقه مجهولاً حتى يوم إعداد التقرير.

وفي يوم الخميس 16/12/2021 اختفى المواطن عدنان حمود أبوعمر وسط ظروف غامضة داخل مدينة السويداء، بعد توجهه من مكان إقامته في منطقة جديدة الفضل بدمشق لزيارة أحد اصدقائه في السويداء، وحتى يوم إعداد التقرير تقول عائلته إنها لا تعلم مصيره.

وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 في شهر كانون الأول/ديسمبر يوم الأحد 19/12/2021 عندما اعتقلت المخابرات الجوية الشاب نورس تيسير بو زين الدين، قرب كراجات العباسيين في دمشق. نورس من أبناء مدينة شهبا، مواليد 1997، وحيد لأمه ووالده متوفى. يقول أحد المقربين منه إنه كان متوجهاً إلى محافظة حمص بنية السفر إلى لبنان، قبل أن يتم اعتقاله في العاصمة دمشق من جهة أمنية، بسبب وجود مذكرات بحث باسمه، على خلفية مشاركته بمظاهرات سلمية خلال السنوات الماضية، طالبت بالتغيير السياسي وتحسين الظروف المعيشية. ولا يزال نورس قيد الاعتقال حتى اليوم.