السويداء: 134 قتيلاً خلال 2021.. ارتفاع العنف ضد المدنيين

رصدت السويداء 24 في عام 2021 مقتل 134 شخصاً، وإصابة 90 أخرين بجروح، على إثر حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء.

الشبكة سجلت 117 قتيلاً من المدنيين، بينهم 96 ذكور بالغين، و12 إناث بالغات، و4 أطفال ذكور، و5 أطفال إناث دون سن الخامسة عشر. بالنسبة لأطراف الصراع من المسلحين وثقت السويداء 24 مقتل 17 شخصاً، بينهم 5 قتلى من عناصر الجيش السوري وقوى الأمن، و4 قتلى من جماعات تهريب المخدرات، و3 قتلى من الفصائل المحلية، كذلك 3 قتلى من أفراد العصابات المنظمة، وقتيلان من الأشخاص الذين جندتهم روسيا في ليبيا.

وتوثق السويداء 24 عبر تقاريرها الجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، الذين بلغ عددهم 117 قتيلاً، إذ سجلت مقتل 35 مدنياً على إثر جرائم جنائية مرتكبوها معروفون، وتختلف اسباب تلك الجرائم بين الخلافات الشخصية والثأرية وعمليات السلب والسرقة. فيما تم تسجيل مقتل 27 مدنياً في ظروف غامضة تقف وراءها جهات مجهولة.

بالنسبة لأطراف الصراع المسؤولة عن قتل المدنيين، سجلت الشبكة مسؤولية الجهات الأمنية الحكومية عن مقتل 3 مدنيين، بينهم مدني واحد تمت تصفيته في سجن صيدنايا تحت التعذيب. وكانت المجموعات الموالية التابعة لشعبة المخابرات العسكرية مسؤولة عن مقتل 3 مدنيين.

كذلك وثقت الشبكة مسؤولية الذراع المسلح لحزب اللواء عن مقتل مدنيين اثنين، أحدهما تمت تصفيته تحت التعذيب بعد اختطافه. ومسؤولية فصائل محلية مستقلة عن قتل مدنيين اثنين أيضاً. في حين كانت عصابات مسلحة ومنظمة تمتهن الخطف والسلب مسؤولة عن قتل 4 مدنيين، واحد منهم تمت تصفيته تحت التعذيب أثناء اختطافه بسبب عجز عائلته عن دفع فدية مالية.

كما سجلت السويداء 24 مقتل 8 مدنيين بسبب انفجار مخلفات الحرب وكان معظمهم من الأطفال. فيما وثقت الشبكة انتحار 20 مدنياً خلال العام الماضي معظمهم يافعون، إضافة إلى مقتل 6 مدنيين بسبب اخطاء استخدام السلاح. فضلاً عن توثيق مقتل 4 مدنيين في جرائم عنف أسري، ومصرع 3 مدنيين في جرائم ارتُكبت بدعوى الشرف.

تجدر الإشارة إلى ان السويداء 24 وثقت في عام 2020 مقتل 137 شخصاً جراء حوادث العنف، بينهم 85 مدنياً، إضافة إلى 52 قتيلاً من أطراف الصراع المسلحين. وتنوه الشبكة إلى ارتفاع نسبة العنف ضد المدنيين خلال العام 2021 مقارنة بالعام الذي سبقه.