ارتفاع مرتقب لتعرفة معاينات الأطباء.. كم ستُصبح ؟


كشف رئيس فرع نقابة الأطباء بريف دمشق، الدكتور خالد موسى، عن انشغال اللجنة النقابيّة المشتركة بين وزارة الصحّة ومجلس نقابة الأطباء، لإصدار تعرفة جديدة بخصوص المعاينات.

وبحسب ما نقلت صحيفة الوطن عن د.خالد، فإنّ اللجنة المشتركة تجري البحث والعمل على إعلان تعرفة لمعاينات الأطباء تفوق الأولى التي كانت محددّة بألف و خمسمائة ليرة، إذ من المحتمل أن تتراوح بين عشرة وخمسة عشر ألف ليرة سوريّة.

مع العلم أن غالبية الأطباء، في السويداء، وفق رصد السويداء 24، لا يتقيدون بالتعرفة السابقة المحددّة بألف وخمسمائة ليرة، وغالباً ما تتراوح التعرفة بين ثلاثة آلاف ليرة، وصولاً إلى أربعة عشر وخمسة عشر ألف ليرة، فهل سيتقيد الأطباء بالتعرفة الجديدة، أم أنهم سيرفعون تعرفتهم أكثر ؟

موسى بيّن بحديثه عن آليّة ستتبعها النقابة في وضع تعرفتها، تتوضّح بعمل الشرائح، حيث أنّ كلّ طبيب ستسعّر معاينته حسب سنوات الخبرة والتصنيف والخدمات المقدمة منه، وبأنّ التسعيرة الجديدة ستأتي منطقية وعادلة بالنسبة للطبيب والمريض، وفق روايته.

وتطرّق إلى التهويل بعمل النقابة في مراقبة و محاسبة المخالفين في التعرفة المقرّرة، وبأنّه يوجد قانون ضابط لهذا الموضوع في النقابة، يحاسب من يتجاوز التسعيرة، مضيفاً حسب قوله، عن أهميّة اصدار التعرفة الجديدة والمرتفعة للأطباء، كي يتسنّى للنقابة ضبط المخالفين منهم.

كما أشار إلى ضرورة شيوع ثقافة الشكوى لدى المواطنين، عن التعرفات الزائدة التي يتقاضاها الأطباء، و أن أبواب النقابة مفتوحة لكل مريض يقدم شكوى في هذا الخصوص، لافتاً إلى إحالة عدد لا بأس به من الأطباء إلى المجلس المسلكي بشكاوى متعدد منها زيادة التعرفة و عدم متابعة المريض وتقصير الطبيب.

موسى والإعلام المهلل لما ستقدم عليه النقابة بزيادة التعرفة خلال مدّة أقصاها اسبوع كما ورد الخبر، ومن خلفهم الحكومة السوريّة مُحيكة الخطط، يبدو أنهم تناسوا، أنّ المواطنين بالدرجة الأولى هم بأمس الحاجة اليوم لرفع أجورهم قبل التفكير برفع أجور أي فئة أخرى، سيما وأنه لا يوجد مقدرة لديهم للطبابة الخاصة بتعرفتها الحاليّة.