بينهم طفل.. مقتل أربعة مهربين جنوب شرق السويداء

كشفت مصادر خاصة للسويداء 24، عن هوية 4 أشخاص، أعلنت السلطات الأردنية مقتلهم، على الحدود مع سوريا، أثناء محاولتهم تهريب المخدرات إلى الأردن، فجر الأحد.

مراسل السويداء 24، قال إن القوات الأردنية، أحبطت محاولة التهريب التي أعلنت عنها اليوم، شمال شرق قرية خربة عواد، بحوالي 8 كم، بعد استهداف مجموعة أشخاص كانوا يحاولون التسلل إلى الأراضي الاردنية، وتبادلوا لفترة وجيزة إطلاق النار مع الحرس الأردني.

وأكد مراسلنا بحسب مصادر خاصة، أن القتلى الأربعة، من أبناء قرية الشعاب، أقصى جنوب شرقي السويداء، وينتمون لعشيرة الرمثان. وبينهم الطفل باسل الرمثان، الذي لا يتجاوز عمره 15 عاماً، والثلاثة البقية تتراوح أعمارهم بين 20-35 عاماً.

كما تشير مصادرنا إلى فقدان 5 أشخاص خلال العملية، لا تتوفر أي معلومات عنهم. وهناك احتمالين لمصائرهم: إما أنهم وقعوا بقبضة السلطات الأردنية، أو قتلوا ولم يتم العثور على جثامينهم حتى الآن.

وكشفت السويداء 24، في تقرير نشرته قبل الحادثة بيوم واحد، عن وجود أكثر من عشرين شبكة لتهريب المخدرات، معظمها تنشط في جنوب شرق السويداء، وتستهدف أبناء العشائر لتجنيدهم، دون النظر إلى خلفياتهم، إذ تستغل تلك الشبكات، سوء اوضاعهم المعيشية، لتغرر بهم وتلقيهم إلى التهلكة.

ويتزعم الشبكات المتخصصة بتهريب المخدرات عبر الحدود، أشخاص محليون، غالباً ما يتمتعون بنفوذ اجتماعي وأمني، بحكم العلاقات القوية، التي تربطهم مع مسؤولي أجهزة أمنية سورية، وميليشيا حزب الله، حتى أن أحد ابرز متزعمي شبكات التهريب، أقام حفلة تأييد لبشار الاسد في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

منذ مطلع العام الحالي، غيّر الاردن قواعد الاشتباك على حدوده، بعد ازدياد تدفق المخدرات من سوريا، وتمكنت قوات حرس الحدود الاردني، من إحباط عمليات تهريب عديدة، قتلت خلالها أكثر من 50 مهرباً، كان بينهم حوالي 30 شخصاً من عشائر السويداء. ويصمم الأردن على مكافحة عمليات تهريب المخدرات، التي باتت تهدد أمنه القومي.

يذكر أن القوات الأردنية أعلنت في بيان رسمي، اليوم، عن عملية نوعية على إحدى واجهاتها، أسفرت عن مقتل 4 مهربين وإصابة عدد منهم، وفرار آخرين إلى داخل العمق السوري، مشيرة إلى رصد مجموعة من الأشخاص حاولوا اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة بإسناد من مجموعات مسلحة، حيث قامت آليات رد الفعل السريع بالتعامل مع هذه المجموعات من خلال تطبيق قواعد الاشتباك، وتم مصادرة 637000 حبة كبتاغون و181 كف حشيش، و39600 حبة ترامادول، وسلاح كلاشنكوف، بعد تمشيط المنطقة.