قتيلان وثلاثة جرحى حصيلة العنف في سبتمبر 2023

رصدت السويداء 24 في شهر أيلول/سبتمبر، مقتل شخصين، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، في حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء.


وسجّلت السويداء 24 الضحايا المدنيين من الذكور، وهما اثنين، قُتلا في حادثتين منفصلتين، كانت دوافعهما جنائية /خلافات شخصية وعشائرية/، في حين وثّقت الشبكة إصابة ثلاثة متظاهرين سلميين بجروح، جرّاء تفريقهم بالرصاص الحي من قوى الأمن التابعة للنظام السوري.


وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 في شهر أيلول/سبتمبر، يوم الاثنين 11/9/2023، عندما لقي المواطن لقي الشاب لؤي زعل الشويعر حتفه، وأصيب سعد الشويعر بجروح، إثر تعرضهما لإطلاق نار من مسلحين مجهولين، على طريق بلدة ملح جنوب شرقي السويداء. والشويعر ينحدران من قرية أم شامة في ريف السويداء الشرقي، وحسب مصادرنا فإن الحادثة مرتبطة بخلافات عشائرية.


وفي يوم الأربعاء 13/9/2023، أصيب ثلاثة مواطنين بجروح متفاوتة، جرّاء تعرضهم لإطلاق النار من عناصر حزب البعث والمخابرات العسكرية أمام مقر حزب البعث في مدينة السويداء. المصابون الثلاثة، كانوا من ضمن مجموعة من المحتجين السلميين، يحاولون إسقاط تمثال لحافظ الأسد في مبنى فرع الحزب، قبل أن يتم تفريقهم بالرصاص الحي من عناصر أمنية مكلفة بحراسة مبنى الحزب. وكانت الإصابات متفاوتة، حيث تلقى المصابون العلاجات اللازمة في مشفيي شهبا والسويداء، وتم تخريجهم في نفس اليوم.

وكانت آخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 في شهر ايلول/سبتمبر، يوم الاثنين 18/9/2023، عندما تسبب خلاف شخصي بمقتل المواطن فؤاد الخطيب، نتيجة إصابته بطلق ناري في الفخذ، في مدينة شهبا شمال محافظة السويداء. الخطيب تشاجر مع شخص من نفس المدينة، وتطور الشجار لإطلاق نار، أدى لإصابة الخطيب ثم مقتله. لاحقاً عُقد صلح عشائري بين عائلتي القاتل والقتيل، وتُركت القضية للقضاء المختص.