ليسوا مجرد أرقام.. ضحايا التعذيب من معتقلي السويداء

رفع نشطاء الحراك السلمي لوحة تضم أسماء حوالي 30 معتقلاً من أبناء محافظة السويداء، قضوا تحت التعذيب في معتقلات النظام، بعد عام 2011، وغالبيتهم من معتقلي الرأي.

وكُتب عنوان اللوحة، باللغتين الإنجليزية والعربية: “قائمة بأسماء معتقلي محافظة السويداء الذين قُتلوا في سجون نظام الأسد”. وضمّت اللوحة أسماء 29 معتقلاً، والمناطق التي ينحدرون منها، مع تاريخ اعتقالهم، والجهة المسؤولة عن الاعتقال، إضافة إلى تاريخ الإعلان عن وفاتهم.

وكان المعتقلون السوريون والضحايا الذين قُتلوا تحت التعذيب، عنواناً بارزاً في احتجاجات السويداء اليوم الثلاثاء، حيث شهدت المحافظة عدّة تظاهرات في ساحة الكرامة وسط السويداء، وفي مدينة شهبا وبلدة القريّا.

ورفع المحتجون/ات في القريّا جنوبي السويداء، صور ضحايا التعذيب في المعتقلات، التي سربها ضابط سوري منشق، قبل سنوات. وكشفت تلك الصور عن انتهاكات فظيعة من سلطات النظام السوري ضد المعتقلين، ما أدى لفرض عقوبات مشددة على كيانات ومسؤولي النظام، فيما يُعرف بقانون قيصر.

وقال أحد الناشطين المشاركين في الاحتجاجات للسويداء 24: قضية المعتقلين السوريين لن يُغيبها الوقت والزمن، سلطات النظام السوري ارتكبت جرائم حرب وانتهاكات فظيعة لن تُمحى من ذاكرتنا، لذلك كانت قضيتهم عنواناً رئيسياً لمظاهراتنا اليوم.

سوريا #السويداء #مظاهرات_السويداء