توثيق خطف 6 مدنيين في السويداء في تشرين الأول

رصدت السويداء 24 في شهر تشرين الأول 2023، تعرض 6 أشخاص للانتهاكات  والاحتجار القسري، في محافظة السويدا، كما سجّلت انتهاكاً طال الكوادر الطبية في المشفى الوطني.

وطالت الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، 6 مدنيين ذكور، تعرضوا للاحتجاز القسري من فصائل محلية مسلحة في المحافظة لعدّة أيام، وذلك بسبب اتهامهم بالتورط في عملية خطف وقعت في شهر أيلول. وقد تم إطلاق سراح المحتجزين الستة خلال الشهر ذاته.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 7/10/2023، عندما هاجم شاب مخمور الكادر الطبي في مشفى السويداء الوطني بالسلاح الحربي وهدد الأطباء المناوبين، ثم توجه إلى سيارته وشهر سلاحاً حربياً، ووضعه في حالة التأهب، مهدداً طبيب القلبية بضرورة علاج والده. عناصر مخفر الحماية في المشفى الوطني حاولوا التدخل لكن الشاب أشهر قنبلة يدوية، فسارعوا بمغادرة القسم. وبعد جهود من أطباء متواجدين انسحب الشاب خارجاً ليرافقه والده بعد دقائق، كونه لايعاني أي مرض. وأضرب يومها الأطباء عن العمل في قسم الاسعاف ضمن المشفى الوطني ليوم واحد. وطالبوا الجهات الرسمية والاجتماعية بإيجاد حل جذري لحماية الكادر الطبي بغياب قدرة الجهات الأمنية على ذلك.

وفي الفترة الممتدة بين 14/7/2023، و18/7/2023، وثقت السويداء 24 احتجاز فصائل محلية مسلحة في السويداء، 6 مدنيين من بلدة عريقة وقرى الريف الغربي في السويداء، لاتهامهم بالتورط في عملية خطف المدني مازن توفيق البيطار، التي وقعت في شهر أيلول الفائت. وبعد أيام على احتجاز المدنيين والتحقيق معهم، نفوا تورطهم في القضية ولم يقدم أي دليل ضدهم، في حين أطلقت الجهة الخاطفة للبيطار سراحه، وتركته في أحد شوارع المدينة دون ان تحصل على طلبها وهو الفدية المالية. ليتم بعدها إطلاق سراح المدنيين الستة وتسليمهم لذويهم، دون أن تتبين أي معلومات دقيقة عن الجهة التي كانت متورطة بعملية الخطف.