توثيق ثلاثة انتهاكات في شهر تشرين الثاني

رصدت السويداء 24 في شهر تشرين الثاني 2023، تعرض ثلاثة مدنيين للخطف والاعتقال التعسفي، في حوادث متفرقة شهدتها محافظة السويداء.


وسجلت السويداء 24 الانتهاكات بحق المدنيين الثلاثة، وهم ذكور بالغين، حيث كانت الأجهزة الأمنية مسؤولة عن اعتقال واحد منهم، وأطلقت سراحه بعد أيام قليلة بوساطة حركة رجال الكرامة، فيما اختطفت عصابات منظمة مدنيين اثنين، وجرى إطلاق سراحهما خلال الشهر نفسه، بعمليات أمنية نفذتها فصائل محلية.


وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 4/11/2023، عندما خطفت عصابة مسلحة في ريف السويداء الغربي، المواطن أحمد الحلو، من أهالي ريف دمشق. احتجزته العصابة لعدة أيام في أحد أوكارها ببلدة عرى غربي السويداء، وطلبت فدية مالية لإطلاق سراحه، قبل أن تفرج عنه في نفس الاسبوع دون مقابل، نتيجة تعرضها لضغوط من فصيل “تجمع أبناء الجبل”.


كذلك في يوم السبت 4/11/2023، اعتقلت جهة أمنية تابعة للنظام السوري، المواطن يزن ابو راس من أهالي بلدة الرحا في ريف السويداء، في أثناء تواجده بالعاصمة دمشق. وكانت مشاركة أبو راس في المظاهرات السلمية التي تشهدها السويداء، أحد أسباب اعتقاله حسب إفادة ذويه. بقي أبو راس معتقلاً لمدة اسبوع تقريباً في دمشق، قبل أن يتدخل فصيل حركة رجال الكرامة، ويساهم في إطلاق سراحه بعد مفاوضات مع الأجهزة الأمنية.


وكانت آخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الخميس 30/11/2023، عندما قامت عصابة مسلحة باحتجاز المواطن عمر السويدان من أهالي بلدة الجيزة في ريف درعا الشرقي، في مزرعة على الحدود الإدارية بين محافظتي درعا والسويداء، بعد اختطافه منتصف تشرين الثاني من داخل محافظة درعا. وكانت العصابة تطلب فدية مالية مقابل الإفراج عنه، قبل أن ينفذ فصيل حركة رجال الكرامة عملية أمنية ضد الجهة الخاطفة في ريف السويداء الغربي، تمكن خلالها من تحرير المخطوف، وإعادته سالماً لذويه في درعا.