عشرة قتلى وأربعة مصابين حصيلة العنف في شهر تشرين الثاني

رصدت السويداء 24 في شهر تشرين الثاني 2023، مقتل 10 أشخاص وإصابة 4 آخرين، في حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء.


وسجلت السويداء 24، جميع ضحايا العنف من المدنيين، بينهم 9 ذكور، وأنثى واحدة. ووثقت الشبكة مقتل 7 مدنيين منهم ضمن ظروف غامضة أو على أيدي مسلحين لم نتمكن من تحديد هوياتهم، فيما قتل مدني واحد بجريمة جنائية، كما قتل مدني واحد إثر خطأ باستخدام السلاح، فضلاً عن توثيق حالة انتحار واحدة.


وكانت بداية حوادث العنف يوم الأربعاء 1/11/2023، عندما لقي المواطن رمزي المحيثاوي حتفه في ظروف غامضة، إثر تعرضه لإطلاق نار من مسلحين مجهولين خلال تواجده في منطقة ظهر الجبل شرفي مدينة السويداء. والضحية مهندس، كان قد شارك في مظاهرات السويداء الأخيرة، ولا تزال ظروف مقتله غامضة حتى لحظة إعداد التقرير، حيث عُثر على جثمانه في بستانه الزراعي مصاباً بعدة رصاصات، وكانت سيارته مركونة في نفس المنطقة.


وفي يوم الثلاثاء 7/11/2023 أصيب الشاب حسين ماجد السحيمان بجروح خطيرة، إثر انفجار جسم من مخلفات الحرب، في منطقة حوي حسين في بادية السويداء. وأفاد مصدر طبي في المشفى الوطني، أن السحيمان من أهالي قرية الساقية شمال شرقي السويداء، نُقل إلى قسم العناية الفائقة، نتيجة إصابة خطيرة في الرأس. وكان الضحية البالغ مز العمر 17 عاماً، يرعى المواشي في منطقة حوي حسين شرقي بادية السويداء، عندما انفجار فيه جسم من مخلفات الحرب في المنطقة، يبدو أن مصدره مخلفات قنابل عنقودية.


وفي يوم الأربعاء 8/11/2023 أغارت مقاتلات إسرائيلية على موقعين رادار للجيش السوري في السويداء، مما أدى لتدميرها. وهزت الانفجارات موقعي الرادار في تل القليب وتل المسيح بريف السويداء، نتيجة قصف جوي متزامن، أدى لتحقيق إصابات مباشرة في الموقعين. ولم تتسبب الغارات بسقوط خسائر بشرية، في حين وثقت كاميرا السويداء 24 أضراراً مادية لمنظومة الرادار في الموقعين.


أما يوم الأربعاء 15/11/2023 لقي الشابين وسام هايل الحجلي، ورواد ركان الحجلي، حتفهما إثر إصابتهما برشقات من الرصاص، فيما أُسعف شخص ثالث كان معهما إلى المشفى مصاباً بجروح. الحادثة التي لا تزال فصولها غامضة حتى لحظة إعداد التقرير، وقعت في موقع تل بعاط، على مقربة من الحدود السورية الأردنية، حيث كان القتيلان ومعهما صديق لهما يسهرون في التل، قبل أن يتصل الأخير بأقارب صديقيه، ويبلغهم أنهما تعرضا لإطلاق نار من شخص يستقل دراجة نارية.

وعندما توجه الأهالي إلى موقع الجريمة، وجدوا الشابين وسام ورواد مضرجين بالدماء، من آثار الرصاص. أكثر من 10 رصاصات في جسديهما، ومن خلال معاينة موقع الجريمة، يبدو أنهما تعرضا لإطلاق النار من مسافة قريبة جداً، والملفت أنه في الطريق إلى موقع الحادثة، تدهورت سيارة صديقهم الثالث قد أُسعف أيضاً إلى المشفى مصاباً ببعض الرضوض والجروح من جراء تدهور سيارته.


وفي يوم الجمعة 17/11/2023، تسبب انفجار قنبلة يودي بمقتل الشاب ماهر أبو منذر، في قرية سليم شمال السويداء. كما تسبب بإصابة شقيقه ملهم أبو منذر بجروح. وبحسب مصادر محلية، وقعت الحادثة في مخبز نينار في نفي القرية، حيث يعمل الضحية مع شقيقه، وتشير المعطيات وكاميرات المراقبة، إلى أن الضحية كان يعبث بالقنبلة، قبل أن تنفجر وتودي بحياته وتصيب شقيقه، حيث سجلت الحادثة كخطأ في استخدام السلاح.


يوم الخميس 23/11/2023، توفي المواطن عماد الحلبي في أحد مستشفيات العاصمة، متأثراً بجراحه، بعد أيام من إصابته بطلق ناري في بلدة الرحا جنوب مدينة السويداء، على إثر خلاف مع المدعو بشار أبو درهمين. وكان الضحية يعاني من إصابة خطيرة انقطع على أثرها الشريان الفخذي، جراء إطلاق ابو درهمين النار عليه بشكل مباشر إثر نزاع بينهما. وشهدت بلدة الرحا بعد وفاة الحلبي، حوادث عنف تمثلت بإحراق منزل القاتل وأحد أقاربه، من قبل أقارب المغدور. وقد توارى القاتل عن الأنظار بعد ارتكاب الجريمة، ولم تتخذ السلطات الأمنية أي إجراءات لتوقيفه.


كذلك في يوم الخميس 23/11/2023 عثر مدنيون على جثة المواطن خالد النادر، مقتولاً بعدة طلقات نارية، على اوتستراد دمشق درعا، بعد أيام من اختطافه في ظروف غامضة. الضحية خالد النادر، المنحدر من محافظة السويداء، تعرض للخطف قبل ثلاثة أيام من مقتله، أثناء توجهه إلى منزل يقطنه، شرقي قرية السهوة بالريف الشرقي لمحافظة درعا. وأقدمت على تصفية الضحية رمياً بالرصاص، دون معرفة دوافعها في جريمة الخطف والقتل بعدها، علماً ان الضحية مدني ويعمل بالتجارة.


وفي يوم الجمعة 24/11/2023 لقي المواطن بشار مطر حتفه، متأثراً بإصابات خطيرة تعرض لها، نتيجة إطلاق نار من مسلحين مجهولين، استهدفوا سيارة كان يستقلها قرب جسر المشاة في مدينة السويداء. كما تسببت الحادثة التي لا تزال فصولها غامضة حتى لحظة إعداد التقرير، بإصابة فتاة كانت بجانب مطر، حيث أُسعفت إلى المشفى الوطني وكانت إصاباتها متوسطة.


أما يوم السبت 25/11/2023، تسبب انفجار قنبلة يدوية، بمقتل المواطن اليافع حسن نعيم، والمواطنة اليافعة آرام سعيد، بالقرب من محطة الفلاحين شمالي مدينة السويداء. حيث هرع أهالي المنطقة على صوت انفجار، وشاهدوا الضحيتين اشلاؤهما متناثرة في المكان. وحسب الطبيب الشرعي، فإن الانفجار مصدره قنبلة يدوية على مسافة قريبة جداً منهما، لكن ظروف الحادثة غامضة، وليس معروفاً إن كانت القنبلة بحوزة أحدهما، أو ان طرفاً ثالثاً القاها عليهما.


وكانت آخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الأربعاء 29/11/2023، عندما فقد المواطن علاء حمود قطيني حياته، إثر إصابته بعيار ناري من سلاح صيد، داخل منزله الكائن شرقي الإطفائية في مدينة السويداء. وقال مصدر مقرب من العائلة في اتصال مع السويداء 24، إن الحادثة ناجمة عن خطأ في استخدام السلاح، حيث كان الفقيد البالغ من العمر 25 عاماً، ينظّف بندقية صيد، وخرج منها عيار ناري أودى بحياته، في حين رجح تقرير الطبيب الشرعي، أن الحادثة كانت عملية انتحار.